الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    مخالفة سير على مركبة مواطن خلال وقوفها أمام منزله

    أحداث اليوم -

    يخرج موظف الملكية الاردنية اياد ابو لمظي، من بيته في منطقة حي نزال بالعاصمة، فيجد مخالفة مرور على مركبته.
    يتلفت في الارجاء فلا يجد شرطي المرور الذي "خالفه" ومضى يقول ابو لمظي، ان هذا ما حدث مع سيارات جيرانه في المنطقة، مؤكدا ان وقوف سيارته امام منزله لم يكن يشكل اعاقة للحركة في الشارع سواء كان رئيسيا او فرعيا.

    امر شبيه يحدث قرب المولات التجارية والبنوك، ما يدفع مواطنين الى التساؤل عن سبب اصدار تراخيص للمولات والبنوك والمحلات التجارية والمقاهي وسواها، دون أن تخصص مساحات اصطفاف، لتتحول هذه الأماكن الضرورية بالنسبة للمواطنين، الى "مصائد" حسب وصفهم يتم فيها تقييد المخالفات يوميا.

    هؤلاء يرون ان الازدحامات المرورية التي تزداد يوميا في العاصمة عمان لا تحل فقط بالمخالفات او رفع المركبات المخالفة، بل بدراسة المشكلة معمقا والاستفادة من تجارب خارجية لحل هذه المعضلة استراتيجيا.

    ما وقع لموظف الملكية الاردنية ابو لمظي دفعه للتساؤل: " هل هذه هي الطريقة الفضلى لحل مشاكل السير ؟ أم انها جباية ؟ وهل تقييد المخالفات أصبح عرفا وواجبا وأسلوب عمل واصبح البحث بـ (المندل ) عن مركبات مخالفة لأجل مخالفتها؟ التاجر باسل الحمايدة يتساءل :" هل يوجد عدد محدد من المخالفات يجب ان يتم تقييده في اليوم ؟ ولماذا يتم استغلال اماكن الاسواق التجارية لتقييد المخالفات دون إيجاد حلول او مساحات اصطفاف عندها ؟ وهل إخفاء الكاميرات هو هدف مقصود ؟ تقول الطالبة في الجامعة الاردنية سها اسماعيل: لاحظت خلال الايام الاخيرة انه يتم يوميا تقييد مخالفات للمركبات المصطفة على امتداد شارع الجامعة الاردنية، رغم ان اماكن الاصطفاف هذه لم تكن مخالفة في السابق، واذا ما اصبحت اماكن يمنع الاصطفاف فيها فما هو الحل ؟ وأين سيذهب الطلبة ومراجعوا مكتبة الجامعة وغيرهم، خصوصا وان اغلب ساحات الاصطفاف داخل الجامعة تكون مكتظة، فأين نذهب ؟ ويتساءل الأربعيني فواز الملاحمة : لماذا تجلب ادارة السير المركزية الكاميرات ولم تجلب الحلول والأنظمة والطرق الناجعة لحل مشاكل السير " .

    وأشار الى ان المواطنين عند ذهابهم لترخيص مركباتهم يصدمون بما يجدونه من مبالغ كبيرة جراء مخالفات تعرضت لها مركباتهم، الأمر الذي أدى الى تفلّت العديد منهم من الترخيص لعدم قدرته على دفع ما عليه من مبالغ، ما يقوده الى مشاكل أخرى اذا ما تعرضت مركبته لحادث سير وعدم وجود تأمين لها. ودعا الى اعتبار المخالفة آخر الاجراءات وليس أولها . أمّا مدير العلاقات العامة في ادارة السير، فقد امتنع عن الرد، قائلا ان المخول للحديث في هذا الموضوع هو الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام الذي لم يجب على اتصالات المتكررة التي اجرتها وكالة الانباء الاردنية. (الرأي)





    [20-04-2016 02:27 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع