الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    صور أحلام ونانسي عجرم قد تصبح بديلاً لكلمات سرك !

    أحداث اليوم -

    دراسة تكشف إمكانية استخدام صور فنانيك المفضلين كــ"بصمة دماغية"

    بحسب استبيان أجرته مؤسسة O+K Research لصالح "كاسبرسكي لاب"، فإن نسبة 39 بالمئة من المستخدمين في السعودية هم عرضة للخطر بسبب سوء استخدام كلمات المرور الخاصة بهم، بينما تصل هذه النسبة عالمياً إلى 34 بالمئة.وطبقاً للدراسة، فإن المستخدمين في السعودية يستعينون بكلمات مرور يسهل الوصول إليها مثل تواريخ الميلاد أو الاسم الأوسط.

    وبالرغم من تطوّر تقنيات حماية كلمات المرور، إلا أن تحديث ترسانة الهاكرز المستمر جعلها عرضة للاختراق، ليواصل العلماء رحلة البحث عن وسائل مبتكرة للحفاظ على بيانات المستخدمين الحسّاسة.

    بحث علمي غريب يكشف إمكانية تخميين كلمات المرور الخاصة بمستخدمي التقنيات الحديثة عبر فحص موجات دماغهم وهم يتأملون صورة نجمهم المفضل، وهو ما قد يضع نهايةً لعصر الـ"باسوورد" وبصمة الإبهام.

    عمل باحثون في جامعة Binghamton على تجربة تسجيل نشاط دماغ 50 شخص يرتدون سماعات شاهدوا 500 صورة صممت خصيصاً لقياس ردود أفعالهم المتباينة أثناء عرض تلك الرسوميات التي تنوّعت كثيراً بحيث ضمت مبان ومأكولات ومشاهير.

    وتوصل الفريق إلى أن أدمغة المشاركين في التجربة قد تفاعلت مع كل صورة بطريقة مختلفة، وهو ما مكّن نظاماً كمبيوترياً متطوّراً من تحديد "البصمة الدماغية" لكل واحد بنسبة دقة وصلت إلى 100%، وذلك طبقاً لتقرير نشر في صحيفة "ديلي ميل".

    وبيّن الخبراء أن مشاهدة مئات الصور تجعل من يشاهدها يتجاوب معها بشكل مختلف، وهو ما يتيح تحديد الشخص الذي كان يُنظر إليه عندما أبدى المشترك ردة فعل دماغية ما.

    وبناءً على التجربة، فقد أوضح العلماء أنه يمكن الاستعانة بالموجات الدماغية كبديل آمن لكلمات المرور، من خلال تأمين هوية المستخدم، طبقاً لردة فعله لصورة يفضلها كتلك الخاصة بفنانه أو نجمته المفضلة.

    ومما يميز البصمة الدماغية أنها قابلة لإعادة الضبط إن افترضنا قدرة الهاكرز على تزويرها أو سرقتها.





    [20-04-2016 10:05 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع