الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    "السير" : (58) مخالفة تشحيط ارتكبتها اناث - صور
    عدسة عدنان قطيشات

    أحداث اليوم -

    اكد مدير ادارة السير المركزية العقيد الركن ياسر الحراحشة ان الادارة ملتزمة بتطبيق قانون السير على كل من يخالف القانون وكل شخص يخالف القانون سيتم تحصيل قيمة المخالفة منه .

    وقال الحراحشة خلال الزيارة التي نظمتها ادارة السير المركزية لمجموعة من الزملاء الصحفيين اليوم الاربعاء الى ساحة حجز المركبات في منطقة السواقه ،جاء انشاء هذه الساحة في بداية العام 2016 بتوجيهات من مدير الامن العام اللواء عاطف السعودي لحجز المركبات المخالفة التي يرتكبها السواقين وتعرض حياة المواطنين للخطر حيث باشرت الادارة بحجز المركبات بتاريخ 7/2/2016 .

    وكشف العقيد الحراحشة ان الادارة قامت بمخالفة (58) انثى وحجز مركباتهن بعد ان تم ضبطهن يقدن بطريقة مخالفة للقانون "تشحيط" من اصل (280) مركبة تم حجزها في الساحة منذ افتتاحها .

    وبين الحراحشه ان الادارة تقوم بحجز المركبات التي ترتكب المخالفات التالية (قيادة المركبة بصورة متهورة ، العمل مقابل الاجر "للسيارات الخاصة" ، مخالفات الوقوف المزدوج والخاطئ ، قطع الاشارة الضوئية الحمراء ، المسير بعكس اتجاه السير ، وقيادة المركبة بدون رخصة ، وانتهاء الترخيص، التلاعب بلوحات الارقام) مشيرا الى ان قانون السير يمنح الحق لرجال السير بوضع الاقفال على العجلات وسحب وحجز المركبات .

    وذكران الادارة قامت خلال سنة (2015) بحجز (16241) مركبة بينما حجزت الادارة في الربع الاول من هذا العام (4450) مركبة حيث بلغ عدد المركبات التي تم مخالفتها وحجزها لارتكابها مخالفة التشحيط (436) كما بلغ عدد المخالفات التي تم تحريرها للقيادة بصورة متهورة "التشحيط" في العام 2015(6620) مخالفة وتم حجز (4559) مركبة .

    واوضح الحراحشه آلية الاجراءات التي تتبع عملية ضبط المركبات المخالفة حيث تقوم الادارة بعد ضبط المركبة من قبل رقباء السير المتواجدين في الميدان بحجز المركبة في ساحة الحجز لدى ادارة السير المركزية ثم يتم نقل المركبات المحجوزة بناقلة الامن العام الى الى ساحة الحجز في منطقة السواقه لمدة اسبوعين ويترتب على سائقها مراجعة دائرة السير وتسديد ثمن المخالفة ثم يحول للحاكم الاداري ودفع اجرة نقل مركبته للساحة والبالغة (150) دينار كما سيدفع عن كل يوم تقضيه السيارة دينار وفي حال تاخر عن استلامها سيعود الى الدائرة مرة اخرى ثم دفع غرامة لتأخره عن استلام مركبته .

    ولفت الحراحشة الى ان الساحة تبعد عن الشارع الرئيسي مسافة (2/كيلو متر) وليست مخدومة بالمواصلات نهائيا حيث تمنع التعليمات الشخص القادم لاستلام مركبته من الدخول بسيارة اخرى ، ليعيش تجربة المعاناة بالسيرعلى الاقدام مسافة (2/كيلو متر) ليكون رادعا له من القيام بعملية التشحيط ومخالفة قوانين السير وتعريض حياة المواطنين للخطر .

    من جهة اخرى بين الحراحشة ان الهدف من ساحة الحجز ليس بتعجيز الناس بل التعاون مع وسائل الاعلام والادارة بتوصيل رسالة للمواطنين والاهالي بضرورة مراقبة سلوك ابنائهم الذين يقودون المركبات وكيفية استخدامه وقيادته للمركبة ومن يرافقه خلال خروجه بالمركبة بالاضافة لمعاقبة الشخص المخالف وضبط السلوكيات المخالفة وحماية ارواح المواطنين .

    ونوه الحراحشه الى ان ادارة السير المركزية بدأت بحملة لمخالفة الوقوف الخاطئ والمزدوج وتحت الشواخص التي تمنع ذلك والوقوف على مداخل ومخارج الانفاق والاشارات الضوئية والجسور وفي الاسواق التجارية وتسبب اعاقة لحركة السير وتزتمن مع هذه الحملة استخدام رجال السير لجهاز يفحص الكحول لدى سائقي المركبات واستخدام الاقفال للمركبات المخالفة حيث تستمر هذه الحملات دون توقف .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     





    [13-04-2016 05:49 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع