الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    مخاطر خفية في رقائق برينجلز إحذروها

    أحداث اليوم -

    تعد رقائق البرينجلز من الوجبات الخفيفة الشهيرة التي يتناولها الكبار والصغار بكميات كبيرة ، وكان المعتقد السائد في بداية ظهورها في الأسواق أنها رقائق البطاطس المقلية ، وهو ما نفته الشركة المنتجة في بريطانيا بعد ازمة الضرائب التي تم اثارتها ضدها ، وهو ما دفع شركة برينجلز للتصريح باحتواء منتجاتها على نسبة قليلة للغاية من البطاطس .

    تتكون رقائق برينجلز الشهيرة من عجينة من الأرز ، القمح ، الذرة ، والبطاطس ، والتي يتم ضغط مكوناتها على شكل رقائق رفيعة يتم دفعها على حزام ناقل ليتم قليها بالزيت ، ثم تجفيفها بطريقة خاصة ثم اضافة مسحوق النكهات المختلفة ، وهنا تكمن الخطورة حيث تؤدي طريقة معالجة الرقائق لتحميلها بكمية كبيرة من المواد السامة المسرطنة .

    يمكن تحديد احدى مسببات السرطان الموجودة في رقائق برينجلز ألا وهي الأكريلاميد ، وهي مادة عصبية سامة والتي تصنف بأنها من أهم مسببات السرطان ، حيث يتم انتاجها عند طهي الأغذية الغنية بالكربوهيدرات وتعرضيها لدرجات حرارة مرتفعة سواء بالقلي أو الخبز ، أو التحميص ، حيث تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة قد تصل حتى 100 درجة مئوية ، كما تتكون مادة الأكريلاميد السامة عند تسخين الطعام لدرجات حرارة مرتفعة بغرض الحصول على طبقة جافة ذات لون بني أو محمر .

    الأغذية يمكن أن تحتوي على الأكريلاميد :
    – البطاطس : مثل الشيبسي ، البطاطس المقلية ، والمحمصة .

    – الحبوب : والتي نراها في الخبز المحمص ، الخبز الهش ، قشرة الخبز ، حبوب الإفطار المحمصة ، معظم الوجبات الخفيفة المجهزة .

    – القهوة : حيث يحتوي البن المتفحم المطحون على مادة الأكريلاميد ، كما تحتوي بدائل القهوة على نبات الهندباء والمحمص والذي يحتوي على تلك المادة بنسبة أكبر قد تصل ل2-3 أضعاف ما تحتويه القهوة .

    الحد المسموح به للإنسان من مادة الأكريلاميد :
    يحتوي ماء الشرب على الحد المسموح به من الأكريلاميد والذي يبلغ 0.5 جزء من البليون ، أو 0.12 ميكروجرام من زجاجة 230 ملي ، لذا فإن تناول وجبة تحتوي على 6 اوقية من البطاطس المقلية يحتوي على 60 ميكرو جرام من الأكريلاميد ، أي 500 ضعف من الحد المسموح به للاستهلاك الآمن .

    مواد أخرى سامة في رقائق البرينجلز :
    لا يقتصر الخطر الكامن في رقائق البرينجلز باحتواءها على مادة الأكريلاميد فقط ، بل أن تحضير الطعام بالتسخين لدرجات حرارة مرتفعة يعرف بسميات الأغذية المعالجة Heatox ، حيث ينتج عن التسخين الطعام لدرجات حرارة مرتفعة ما يزيد عن 800 مركب سام ، منها 52 مادة مسرطنة ، وهو ما يفسر النصح بتجنب الطعام والوجبات السريعة المحضرة في المطاعم حيث يقل الخطر بنسبة كبيرة بتناول الطعام المعد داخل المنزل .

    – الأحماض الأمينية الحلقية الغير متجانسة (HCAs) : وتتكون عند طهي اللحوم بدرجات حرارة مرتفعة ، وهي مواد ذات علاقة بمرض السرطان .
    – الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات : والتي تنتج عند تساقط الدهون على مصدر الحرارة ، حيث يحتوي الدخان المنبعث على هذه المادة المسرطنة السامة .





    [14-03-2016 03:02 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع