الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    شركة الحوسبة الصحية تحوسب مستشفى البشير
    عدسة عدنان قطيشلت

    أحداث اليوم -

    أعلنت شركة الحوسبة الصحية عن المباشرة بتطبيق برنامج "حكيم" في مستشفى البشير لحوسبة مبانيه ومرافقه. إذ يهدف مشروع حوسبة المستشفى إلى زيادة فعالية الإدارة الطبية وتحقيق تطوير جذري في الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.
    وتم إطلاق المشروع في مؤتمرٍ صحفي عُقد في مستشفى البشير، بحضور كل من الدكتور أحمد قطيطات، مدير مستشفى البشير، المهندس فراس كمال، الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية، ، طاقم من مدراء الأقسام والتخصصات الطبية المختلفة في المستشفى وفريق شركة الحوسبة الصحية، بالإضافة إلى تواجد عددٍ من الصحفيين والإعلاميين. حيث تناول اللقاء التجهيزات التي ستقوم بها شركة الحوسبة الصحية لتطبيق برنامج “حكيم” في المستشفى، إضافةً إلى استعراض أهمية وفوائد برنامج حكيم والتي يتمثل بعضها بتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة، تخفيض الكلف التشغيلية في المؤسسات الصحية؛ كالسيطرة على صرف الأدوية والحد من تكرار طلب الفحوصات المخبرية وخلق قاعدة شاملة لبيانات المرضى لدعم الأبحاث والدراسات العلمية.
    وبالرغم من كون مستشفى البشير أحد أكبر مستشفيات العاصمة عمّان وأكثرها ازدحاماً بالمرضى والمراجعين، إلا أن شركة الحوسبة الصحية وضعت إستراتيجيات وخطط خاصة لتطبيق برنامج "حكيم"، لتعمل بذلك على تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدَّمة في المستشفى. إذ سيقوم الفريق المختص ببرنامج "حكيم" على إنشاء ملف طبي إلكتروني خاص بكل مريض لتيسير وصول الأطباء والمسؤولين في قطاع خدمات الرعاية الصحية إلى الملف الإلكتروني باستخدام الرقم الوطني الخاص بكل مريض؛ حيث يشمل هذا السجل معلومات المريض الأساسية بالإضافة إلى علاماته الحيوية وملفه الطبي.
    هذا وستعمل شركة الحوسبة الصحية، وهي شركة خاصة غير ربحية، على تجهيز البنية التحتية والفنية اللازمة لتطبيق برنامج “حكيم” في المباني و الأقسام التي ستشملها عملية الحوسبة، تزويدها بالأجهزة والمعدات اللازمة للتطبيق، تطوير البرامج والتطبيقات ومواءمتها مع متطلبات عمل المستشفى، إضافةً إلى تدريب الكوادر على استخدام البرنامج ووضعه حيز التنفيذ والإشراف على تطبيقه. وأما المباني التي سيتم حوسبتها فهي: مبنى النسائية والتوليد والأطفال، مبنى الباطنية و فروعها، مبنى الجراحة العامة و فروعها، السجل المركزي ووحدة الإدخال، المختبر الرئيسي، مبنى العلاج بالأشعة، مبنى العيادات الخارجية، مبنى الطوارئ، مبنى الأسنان ومبنى الجلدية.
    وتعليقاً على هذه الخطوة الهامة، صرّح المهندس فراس كمال، الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية قائلاً: "ها نحن اليوم نستكمل ترجمة رؤى جلالة الملك عبالله الثاني في تحسين القطاع الصحي في المملكة للارتقاء به، فتطبيق برنامج "حكيم" في مستشفى البشير سيحدث نقلة نوعية في قطاع الخدمات الطبية لكل من الطواقم الصحية والمواطنين".
    وأضاف أن شركة الحوسبة الصحية ستعمل على تكريس طاقاتها وكوادرها لإتمام الخطة المرسومة لتطبيق برنامج "حكيم" في مستشفى البشير ضمن إطار زمني محدّد لا يتجاوز الـ 18 شهرا، حيث ستعمل كوادر شركة الحوسبة الصحية على تطبيق هذا البرنامج في كل من مستشفى البشير ومدينة الحسين الطبية ايضا.
    ومن ناحيته، قال الدكتور أحمد قطيطات، مدير مستشفى البشير: "يشهد هذا الصرح الطبي الكبير مرحلة مفصلية هامة، إذ نتوقع أن نلمس الفارق فور تطبيق برنامج "حكيم" في مباني المستشفى،" وتابع حديثه قائلاً: "نحن فخورون بالمبادرة الوطنية العظيمة التي تقوم بها شركة الحوسبة الصحية والتي تخدم الوطن والمواطنين في مجال الرعاية الصحية."






    [18-02-2016 08:54 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع