الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    طقس العرب : ثلوج على ارتفاع 600 م الاثنين

    أحداث اليوم -

    تبدأ الثلوج بالتساقط والتراكم فجر بعد الأحد فوق مرتفعات المملكة التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر عن سطح البحر، وتشمل قمم جبال عجلون وجرش والمزار الجنوبي في الكرك وجبال الشراه، وفق المتنبىء الخبير الجوي في موقع طقس العرب الاقلمي جمال موسى .

    وقال موسى كما تهطل في نفس الوقت "ثلوج غير متراكمة" في قمم شمال وغرب العاصمة.

    وأوضح أن تغييرات جوية طرأت خلال الساعات الماضية، بخصوص تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة يومي الأحد والاثنين، وتُعنى بضعف البرودة في طبقات الجو المتوسطة والعالية.

    وأضاف إن الخرائط الجوية لا تزال تشير إلى تشكّل منحفض جوي مُرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة فجر الأحد، وسيتمركز حينها إلى الغرب من سورية، لكن طرأت تغيرات في الخرائط الجوية المعنية بتدفق البرودة في الطبقات المتوسطة والعالية من الجو، بمعنى أن قيم البرودة الكبيرة فيها تراجعت قليلاً، لكن هذا التراجع من شأنه التأثير في أهم مكوّنات هذه المنظومة أي الثلوج فوق المرتفعات متوسطة الارتفاع مثل مُعظم أنحاء عمان.

    وبين أنه مع مرور ساعات نهار السبت وليلة الاثنين، يشتد التساقط الثلجي فوق جبال عجلون وجرش، بحيث تؤدي إلى تراكمات مُعيقة لمناحي الحياة العامة فيها، في حين يمتد هذا التساقط، على فترات وبشكل متقطع، إلى المناطق التي يصل ارتفاعها ما بين 700 و600 مترر في شمال ووسط المملكة، وتشمل عدّة أحياء من العاصمة.

    لكنه أضاف لن يكون هذا التراكم على هذه الارتفاعات مُعيقاً لمظاهر الحياة العامة، واستبعد حدوث تراكمات مُعيقة للحياة العامة في مُعظم أحياء العاصمة، بحيث تقتصر التراكمات المتوقعة بحدود 5 - 10 سنتيمترات، على مرتفعات شمال وغرب العاصمة التي يزيد ارتفاعها على ألف متر.

    وذكر أن نصيب المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية من الثلوج محدود كذلك الحال، بسبب ضعف الهطلات في تلك المناطق، وتركز الهطلات بشكل أوضح في شمال ووسط المملكة.

    وعلى صعيد الأمطار، توقع أن تهطل الأمطار بغزارة في أغلب المناطق الشمالية والوسطى يومي الأحد والاثنين وتمتد عندها للجنوبية، مع خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.
    إلى ذلك، يستمر تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، مع توقعات باستمرار هطل الأمطار الغزيرة في مُعظم المناطق، والثلوج بالجبال.

    أما اليوم الجمعة، فتستمر درجات الحرارة نهارا حول مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام إلى أعلى بقليل.

    وأفاد بأن الطقس يكون بارداً بالجبال، و"أقل برودة" في بقية المناطق، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتكون الرياح مُتغيرة الاتجاهات، خفيفة السرعة، وفي خليج العقبة شمالية معتدلة السرعة.

    بينما تكون الأجواء خلال ساعات المساء باردة في أغلب المناطق، وبشكل لافت في البادية والسهول الشرقية، ويتوقع تشكّل الضباب مع ساعات الليل المتأخرة في أجزاء من البادية.

    في حين تنخفض درجات الحرارة مجدداً يوم غد السبت، بحيث تصبح دون مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام بحدود ما بين 2 و4 درجات مئوية.

    وذكر ا بأن الطقس يكون بارداً في عموم المناطق وغائماً جزئياً، ومع ساعات العصر يتوقع هطل زخات متفرقة من المطر في العديد من المناطق، تكون رعدية غزيرة أحياناً ومصحوبة بالبَرَد، وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً، وفي خليج العقبة شمالية معتدلة السرعة.





    [22-01-2016 02:50 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع