الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    "بان كي مون" يشيد بموقف وجهود الاردن بإنهاء أزمة "الاونروا"

    أحداث اليوم -

    قدم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، شكره وتقديره للاردن بسبب جهوده الكبيرة بشأن تعامله ودعمه للأنروا وخاصة بأزمتها المتعلقة بالتعليم.

    وقال كي مون في بيان صدر باسمه امس الاربعاء، انني اشكر «حكومات البلدان المضيفة، على وجه الخصوص، الأردن وفلسطين ولبنان، ولم يدخروا أي جهد خلال هذه الفترة الصعبة..

    وقال كي مون انه مسرور جدا بسبب تمكن الاونروا من بدء العام الدراسي لتقديم التعليم لنصف مليون طالب في مدارس الأمم المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

    عبر المفوض العام ل «الاونروا « بيير كرينبول» عن شكره لحكومات الدول المضيفة لتفاعلهم وانخراطهم المكثف مع الوكالة خلال الأسابيع القليلة الماضية، وعلى وجه الخصوص الاردن الدولة المضيفة لاكبر عدد من اللاجئيين الفلسطينين الى جانب لبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة.

    ولم تدخر الحكومة جهدا من خلال التوجيهات الملكية في التواصل مع الدول المانحة من خلال وزراء خارجيتها لحل ازمة «الاونروا» وعدم السماح بتوقفها.
    وكان رئيس الوزراء د عبدالله النسور اكد بخصوص ازمة الاونروا « إن المسألة ليست في مواد تموينية تقدمها الوكالة أو عيادة صحية او غرفة صفية تؤمنها بل هي مسألة سياسية بامتياز مرتبطة باستمرار الاعتراف الدولي باللاجئين الفلسطينيين، الذين هجروا من ديارهم منذ عشرات السنين « فإيقاف عمل الوكالة يراد منه محو قضية اللاجئين من ذاكرة المجتمع الدولي.»

    وقال « على العالم أن لا يخذل الفلسطينيين في مهجرهم واماكن لجوئهم كما خذلهم في الداخل فوق أرضهم المحتلة «مؤكدا ان اللاجئين الفلسطينيين هم رمزية وكالة الغوث المنشأة بقرار من الأمم المتحدة لهم وحدهم وليس للاجئين من جنسيات أخرى.
    ولم تتوقف الاتصالات والجهود الاردنية خلال الاسابيع الماضية لانهاء أزمة مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، والتاكيد على ضرورة توجه الطلبة لمدارسهم بحلول العام الدراسي الجديد.

    واكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ناصر جودة بهذا الخصوص إن “الأردن لن يقبل بتوقف “الاونروا” إلا بعد حل القضية الفلسطينية، وتحقيق حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين”.

    وكانت الازمة المالية للاونروا تهدد بتأجيل العام الدراسي لنحو 500 الف طالب لاجئ، بينهم 120 ألفا في مخيمات الأردن.

    وفي هذا الصدد تواصلت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مع جميع الدول المانحة لوكالة الغوث “الأونروا”، لتقديم حصصها من المبالغ المالية، والتي تقدم بمساهمة طوعية من هذه الدول.

    وكان مجلس النواب تابع بشكل مكثف ازمة الاونروا وعمل بتشاركية مع الحكومة لحل هذه الازمة التي يشكل حلها مصلحة اردنية وعمل مع البرلمانات العربية والدولية للتوصل الى الحل المنشود.

    كما اشاد رئيس لجنة فلسطين في مجلس الاعيان المهندس وجيه عزايزة بقرار رئاسة وكالة الغوث الدولية بعدم تاجيل العام الدراسي في المدارس التابعة للوكالة في مخيمات اللاجئيين الفلسطينيين في الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

    وعبر عزايزة في تصريح  عن شكره وتثمينه لجهود الحكومة ووزير الخارجية من اجل حث الدول المانحة على تقديم دعم لوكالة الغوث من اجل سد العجز في موازنتها للعام الحالي .

    والأردن صاحب مصلحة عليا باستمرار عمل “الاونروا”، خصوصا أن الأردن يستضيف أكبر عدد من اللاجئين الفلسطينيين، وبنسبة 42% من اللاجئين الفلسطينيين في العالم، البالغ عددهم 6 ملايين نسمة، في 5 مناطق هي الأردن، لبنان، سورية، الضفة الغربية وقطاع غزة .(الرأي)





    [20-08-2015 09:55 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع