الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    طرق لتوفير المياه في الصيف

    أحداث اليوم -

    مع حلول فصل الصيف واشتداد حرارته يصبح من الطبيعي زيادة استهلاك الماء، ونظرا لكون الماء من المصادر المهمة للحياة بأشكالها كافة، ونظرا لكون منطقتنا بشكل عام والأردن بشكل خاص يعد من الدول الفقيرة مائيا، فإن الحاجة تكون ملحة لإيجاد الطرق المناسبة لتقليل استهلاك الماء ولو بقدر قليل لنحافظ على مصادرنا منه.

    يكثر في فصل الصيف اللجوء لاستخدام الماء بمختلف المجالات، حسب ما ذكر موقع "eZine Articles"؛ حيث تزداد الحاجة للاستحمام ولغسيل السيارة ولري الحديقة إن وجدت مزروعات، فضلا عن لهو الأطفال في المسابح وما شابهها. وهنا يبرز السؤال؛ هل يمكن الاستمتاع بفصل الصيف بدون الاضطرار لهدر الماء؟ والجواب نعم يمكن هذا، ولكن من خلال القيام ببعض الاحتياطات العامة؛ ومنها:

    - سخان الماء: وهو من الأجهزة التي يجب أن تتم صيانتها مرتين سنويا على الأقل، لضمان أن يكون السخان يعمل بشكل صحيح وأن لا يكون يهدر الطاقة بدون طائل. لذا لو شعرت بأن السخان لا يعمل بالشكل الصحيح، لا تتردد بعرضه على المختصين ليقوموا بصيانته وإعادته ليعمل بالشكل المعتاد، الأمر الذي سيوفر الماء والطاقة في الوقت نفسه.

    - رشاشات الماء في الحديقة: يستخدم البعض وخصوصا أصحاب الحدائق المنزلية الكبيرة نظام رشاشات الماء الآلية. هذه الرشاشات يمكن أن يتم تعديلها واختصار بعض الدقائق من كل دورة تدورها تلك الرشاشات بشكل يقلل من استهلاك الماء بشكل ملحوظ على فاتورة المستخدم الشهرية. أما بالنسبة لرشاشات الماء اليدوية فيجب على المستخدم أن يحرص بأن يكون موضع تلك الرشاشات بشكل يسمح لها بري النباتات وعدم تركها ترش الماء على الأرض أو ما شابه.

    - الحديقة المنزلية: إلى جانب الانتباه لرشاشات الماء، يوجد بعض الاحتياطات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار فيما يخص الحديقة المنزلية كضرورة الحرص على ري النباتات في فترة الصباح الباكر قبل اشتداد الحرارة بحيث تستفيد النباتات من الماء المقدم لها وتقليل عملية التبخر الذي سيحصل فيما لو تم الري في وقت الظهيرة على سبيل المثال.

    - الجلايات: من السهل أن يقوم المرء بملء الجلاية بالأطباق والملاعق وغير ذلك من الأشياء التي تحتاج للجلي وتشغيل الجلاية وتركها تقوم بالمطلوب منها. ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تقلل من استخدامنا للجلاية، ومن هذه الطرق مثلا أن نحرص على عدم تشغيل الجلاية لغسل طبق أو طبقين فقط، وإنما ننتظر حتى تمتلئ بالأشياء التي تحتاج للجلي.

    فضلا عن هذا، يفضل أن يتم جلي الأشياء الكبيرة يدويا كالطناجر وما شابهها لأنها أولا تكون عادة سهلة الجلي يدويا إلى جانب أنها تأخذ حيزا كبيرا في الجلاية يمكن استغلاله بشكل أفضل.





    [05-08-2015 09:46 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع