الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المملكة تتأثر بموجة قارية حارة

    أحداث اليوم -

    تبقى درجات الحرارة نهار اليوم أعلى من معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام، بحسب موقع "طقس العرب" الذي توقع أن تؤثر موجة حارة "قارية" على المملكة نهاية الاسبوع الحالي تمتد خلال عطلة عيد الفطر.

    ويكون الطقس صيفياً حارا اليوم في أغلب المناطق، وحاراً جدا في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر السحب المتوسطة، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة عموماً، تنشط ظهرا وتصبح مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية، وفي خليج العقبة تكون الرياح شمالية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً، والبحر هادئا.

    وخلال ساعات المساء والليل تكون الأجواء أكثر دفئا بالنسبة لهذا الوقت من العام، والرياح شمالية غربية، خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط في ساعات الليل الاولى.

    وتتراوح درجات الحرارة الصغرى والعظمى في عمان اليوم بين 24 - 33 والعقبة، من 40 الى 30 والبحر الميت 32 - 39.

    وتستمر درجات الحرارة نهار غد الخميس اعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس صيفياً حارا في أغلب المناطق، وحاراً جدا في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر السحب المتوسطة، والرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة عموماً، تنشط ظهرا وتكون مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

    وتزداد فرصة تأثر المملكة بأجواء حارة، حيث تكون درجات الحرارة المتوقعة أعلى من معدلاتها في مثل هذا الوقت من السنة، وتكون درجات الحرارة في منتصف الثلاثينيات في العاصمة عمان والمناطق المحيطة، وأواخر الثلاثينيات وأوائل الاربعينيات في الاغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية.

    وعلل "طقس العرب" ارتفاع الحرارة بتأثر المملكة بمنخفض الهند الموسمي القادم من الشرق والمصحوب بكتلة هوائية حارة وجافة.

    ونتيجة للظروف الجوية المتوقعة حذر "طقس العرب" من التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، كما حذر السائقين ومرتادي الطرقات الخارجية والصحراوية من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار والاتربة عصر ومساء يومي الاربعاء والخميس.
    وفي خليج العقبة تكون الرياح شمالية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً، والبحر هادئا.

    ويتوقع ان تستمر هذه الاجواء الحارة والجافة حتى فترة عيد الفطر السعيد، وتعتبر درجات الحرارة المتوقعة للأيام القادمة الاعلى منذ بداية فصل الصيف، وفقا لـ "طقس العرب"، الذي قال ان الخرائط الجوية المستلمة تشير الى أن موجة حر واسعة النطاق ستؤثر على ثلاث قارات في وقت واحد، مع نهاية شهر رمضان وفترة عيد الفطر، وقد يستمر تأثيرها حتى نهاية تموز (يوليو) الحالي.

    ولفت إلى أنه سيعقب الموجة الحارة انخفاض على الحرارة في أجزاء من شرق أوروبا وبلاد الشام والجزيرة العربية وعودة ارتفاعها من جديد فوق القارة الأوروبية وشمال أفريقيا.

    وحسب "طقس العرب"، يتوقع أن تؤثر الموجة الحارة على جنوب ووسط أوروبا، وجنوب غرب آسيا تشمل الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، حيث تصل درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بعض المناطق. والموجة الحارة المتوقعة في فترة العيد، ستؤثر تبعا للتوقعات على العراق وتركيا وبلاد الشام وأجزاء واسعة من شمال أفريقيا، ويُتوقع أن تؤثر على دول أخرى.

    وهذه الموجة الحارة ناتجة عن اندفاع كتل هوائية صحراوية شديدة الجفاف قادمة من الصحراء الكبرى وصحارى الجزيرة العربية، بالتزامن مع تعمق مرتفع جوي في الطبقات العليا والوسطى من الجو في تلك المناطق.





    [15-07-2015 10:29 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع