الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    "طرائف" الهبوط الاضطراري للطائرات

    أحداث اليوم -

    في واقعة غريبة تسببت نحلة في عودة طائرة تتبع شركة بريطانية كانت متجهة من "ساوثهامبتون" إلى "دبلن" بعد أن تسببت في مشكلة فنية داخل الطائرة.


    وكانت طائرة شركة "فلاى بى" البريطانية الإقليمية منخفضة التكلفة متجهة من "ساوثهامبتون" إلى "دبلن"، الجمعة الماضي، عندما استقرت النحلة داخل أحد أجهزة الطائرة.


    وقالت متحدثة باسم "فلا بى": "نستطيع أن نؤكد أن الرحلة رقم بى أي 384، المتجهة إلى دبلن، عادت إلى ساوثمبتون بعد مشكلة فنية، حيث هبطت الطائرة دون وقوع حوادث، وغادر جميع الركاب بشكل طبيعى".


    وأضافت: "عند تفتيش الطائرة اكتشف المهندسون أن سبب المشكلة كانت نحلة استقرت في أحد الأجهزة على السطح الخارجى للطائرة"، مشددة على أن سلامة ركاب وطاقم الطائرة تمثل أولوية لشركة الطيران، معربة عن أسفها لأي إزعاج تسببت به الشركة نتيجة لهذا التأخير.

    إلا أنه وعلي الجانب الآخر فإن "النحلة" لم تكن أول المتسببين في الهبوط الاضطراري للطائرات حول العالم.


    طيور متفحمة

    وسبق لطائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، بمطار أمستردام، الهبوط الاضطراري بعد ستة دقائق من إقلاعها، وذلك بعد تسرب عدة طيور لأحد محركاتها.


    وأوضح بيان لشركة الطيران، أن عدة طيور من الحجم الكبير، اصطدمت بعدة أجزاء من الطائرة، (بوينج 400-737)، من بينها أحد المحركات، مما تسبب في انبعاث دخان بسبب تفحم الطيور.


    وأضاف البيان أن «ربان الطائرة قرر، وفقا للإجراءات المعمول بها وأنظمة السلامة بشركة الخطوط الملكية المغربية، العودة إلى المطار، وهبطت الطائرة فيما تم التكفل بالركاب الـ156، الذين نزلوا من الطائرة في ظروف عادية، كما تم إيوائهم في فنادق بأمستردام".


    هبوط بسبب الفئران

    كما اضطرت طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية "إير أنديا" إلى الهبوط بعد أن عثر طاقمها على فأر في المقصورة، في الرحلة من نيودلهي إلى كلكتا.


    وبحسب أحد المسئولين في شركة الطيران فإن "الفئران قد تتسبب بكارثة في الطائرة إذا قرضت الأسلاك الكهربائية، فيفقد الطيار السيطرة على لوحة التحكم"، فيما أكد أحد المسئولين في الشركة أن وجود جرذان على متن الطائرات "أمر شائع" في أنحاء العالم أجمع.

    "
    النوم سلطان"

    وفي أبريل الماضي اضطرت طائرة تابعة لشركة آلاسكا إيرلاينز، كانت متجهة إلى لوس أنجلوس، للقيام بهبوط طارئ في مطار منطقة سياتل بعد إقلاعها، عندما سمع قائدها صوت استغاثة قادم من عنبر الشحن أسفل قمرة القيادة.


    وقال متحدث باسم المطار: "إن الطيار سمع صراخا صادرا من عنبر الشحن وعندما عادت الطائرة بسلام بعد أن ظلت في الجو 14 دقيقة، عثر على عامل لتحميل البضائع داخل عنبر الشحن الأمامي، وبعد خروجه أبلغ العامل السلطات أن النوم غلبه أثناء وجوده داخل عنبر الشحن بينما ظن زملائه أنه توفي".


    وقالت شركة الطيران في موقعها على الإنترنت: "عامل تحميل البضائع بدا في حالة جيدة، ونقل إلى المستشفى كإجراء احترازي.. نحن نجري تحقيقا في الأمر".


    مشاجرة زوجين

    وأيضا اضطرت طائرة تابعة لشركة "دلتا إير لاينز" الأمريكية إلى الهبوط اضطراريا في جزر كايمان في البحر الكاريبي بعد مشاجرة بين رجل مخمور وزوجته في عيد زواجهما.


    وحكم قاض في جزر كايمان، بتغريم الرجل الذي يدعى مايكل فوريت وهو من لويزيانا بغرامة قدرها 600 دولار أمريكي بسبب "سلوكه المضطرب" الذي أجبر الطائرة على الهبوط اضطراريا.


    وأنزلت الشرطة الرجل من الطائرة بعد هبوطها وكانت في رحلة من أتلانتا إلى كوستاريكا، في حين تابعت زوجته رحلتها.





    [21-06-2015 12:01 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع