الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    أردنيون .. من صناعة التاريخ إلى تحقيق الإنجاز

    أحداث اليوم -

    يحتل أردنيون من كلا الجنسين مواقع قيادية مهمة في أروقة هيئة الأمم المتحدة، عززت دور الأردن وقدرته على التأثير في أعلى هيئة دولية بإصدار القرارات ورسم سياسات في العالم.

    أبرز المناصب الرفيعة لأردنيين في الأمم المتحدة تقلدها الأمير زيد بن رعد ، عندما قرر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيين سموه مفوضا ساميا لحقوق الإنسان.ويعد سمو الامير زيد بن رعد اول اردني وعربي يتسلم هذا المنصب الأممي الرفيع، الذي يتولى ملف حقوق الإنسان في العالم.

    ومن الأسماء البارزة في الأمم المتحدة نائبة رئيس الوزراء ووزيرة التخطيط السابقة الدكتورة ريما خلف تشغل حاليا منصب أمينة تنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" في بيروت التابعة للأمم المتحدة.

    واختيرت الدكتورة خلف من قبل صحيفة الفايننشل تايمز كإحدى الشخصيات الخمسين الأولى في العالم التي رسمت ملامح العقد الماضي.

    واختار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الشاب الاردني احمد رافع الهنداوي مبعوثا له للشباب، ويذكر ان منصب مبعوث الامين العام للامم المتحدة للشباب يتم استحداثه للمرة الاولى في تاريخ المنظمة الدولية.

    كما تتبوء الدكتورة سيما بحوث منصب المدير المساعد ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيينها في شباط 2012.

    ويعمل الدكتور زياد الرفاعي ممثلا مقيما لصندوق الامم المتحدة للسكان.

    ويؤشر تعيين أردنيين في مناصب دولية على احترام المجتمع الدولي للاردن وقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، وتقديرا لجهود وكفاءة الأردنيين، وقدرتهم على المساهمة بمهام المنظمة الأممية.

    وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قد أثنى على مساهمة الاردن من خلال قواه البشرية بدعم مهام المنظمة، خلال زيارته الأخيرة للأردن، مشيرا إلى أن عددا من المسؤولين الاردنيين في مناصب رفيعة في أروقة الأمم المتحدة.

    وقالت الوزيرة السابقة والخبيرة الدولية في حقوق الإنسان والمرأة أسمى خضر أن العديد من الأردنيين يتولون مناصب قيادية مهمة في الأمم المتحدة، ولهم بصمات واضحة بها.

    وطالبت في حديثها  بضرورة وجود سجل وطني ويوثق لجهود الأردنيين في الأمم المتحدة، ويبين عددهم ومهامهم والمناصب التي تقلدوها، كي يستفيد منها الباحثون، ويعرف الجيل الجديد من الأردنيين بإنجازات من سبقوهم.

    وبينت خضر التي كانت عضو بلجنة التحقيق الدولية التي شكلتها الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في ليبيا، ورشحت لتولي منصب مقررة للجنة العنف ضد المرأة الأممية أن الأردنيين يشغلون مناصب عديدة في الأمم المتحدة، لكن عددهم قليل في اللجان التعاقدية بالأمم المتحدة.

    وعددت خضر بحسب ما تبادر لذهنها أسماء عديدة حققت مناصب متقدمة في الأمم المتحدة، حيث أشارت إلى مندوبة الأردن في مجلس الأمن دينا قعوار وهي أول إمرأة ترأس مجلس الأمن.

    وقالت أن وجود الأردنيين في أروقة المنظمة الدولية هو مصدر فخر واعتزاز لنا كأردنيين ، وهو ما يعزز قوة الأردن بمواردها البشرية وتأثيرهم بمناصبهم.

    ومن الأسماء التي تركت بصمات في مراكزهم بحسب خضر الدكتورة هيفاء أبو غزالة التي تولت منصب المديرة الإقليمية لمنظمة اليونيفم التابع للأمم المتحدة، وهي الآن تشغل منصب مساعداً للأمين العام لجامعة الدول العربية.

    وأشارت إلى منى إدريس التي شغلت منصب مساعد ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان، وحاليا تشغل الأردنية ندى الناشف المديرللمكتب الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية الأممية.

    ولفتت خضر إلى أن هذه الأسماء وأسماء أخرى عديدة تطول القائمة مذكرة بأول دبلوماسية في الأمم المتحدة من الأردن السفيرة لوريس حلاس ، هم إلى جانب قيادات في الصف الثاني بالأمم المتحدة يعملون ويحققون إنجازات في مناصبهم، مشيرة إلى أن المنظمة العربية للإدارات الانتخابية التي أطلقت مؤخرا عينت الأردنية بدرية البلبيسي أمينة عامة للمرحلة التأسيسية.(الرأي)





    [20-06-2015 12:14 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع