الرئيسية أحداث رياضية

شارك من خلال الواتس اب
    السلطات الأميركية تحقق مع بلاتر بقضايا فساد

    أحداث اليوم -

    صدم سيب بلاتر عالم كرة القدم أمس الثلاثاء بعدما استقال بشكل مفاجيء من رئاسة الاتحاد الدولي (الفيفا) في أعقاب تحقيق في فساد ذكرت تقارير أنه ربما يضم المسؤول السويسري البالغ عمره 79 عاما.

    وفي وقت متأخر أمس الثلاثاء أبلغ مصدر - تحدث بشرط عدم ذكر اسمه - "رويترز" أن مدعين اميركيين ومكتب التحقيقات الاتحادي يحققون مع بلاتر الذي يقود الاتحاد الدولي منذ 1998. وامتنع متحدث باسم مكتب التحقيقات الاتحادي عن التعليق.


    ونقلت نيويورك تايمز وايه.بي.سي نيوز في وقت سابق أنباء التحقيق مع بلاتر.

    ولم يتم اتهام بلاتر بارتكاب أي مخالفات. ولم يرد الفيفا على طلب للتعليق على التحقيق مع بلاتر.

    وأعلن بلاتر قراره في مؤتمر صحفي جرى ترتيبه بعجلة في زوريخ بعد ستة أيام من مداهمة الشرطة لفندق في المدينة والقاء القبض على عدد من مسؤولي الفيفا قبل اعادة انتخابه لفترة خامسة يوم الجمعة الماضي.

    وأكد بلاتر على اجراء انتخابات في أسرع وقت ممكن من أجل اختيار رئيس جديد للفيفا رغم أن أحد مسؤولي الاتحاد الدولي قال إن هذا لن يتم قبل ديسمبر كانون الأول القادم على الأرجح.

    وقال بلاتر الذي أمضى سنوات طويلة داخل أروقة الاتحاد الدولي "الفيفا بحاجة إلى اعادة هيكلة عميقة. قررت خوض الانتخابات مرة أخرى لأنني كنت على اقتناع بأنني أفضل خيار لكرة القدم."

    وأضاف "رغم أن أعضاء الاتحاد الدولي منحوني تفويضا جديدا لا يبدو أن هذا التفويض يحصل على مساندة الجميع في العالم."

    * الرعاة والمنتقدون يرحبون بالاستقالة
    ورحب منتقدون بقرار استقالة بلاتر مع انزلاق الفيفا لأسوأ أزمة في تاريخه.
    وقال الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي للعبة وأبرز المرشحين لخلافة بلاتر في المنصب "هذا قرار صعب وقرار شجاع وهو القرار الصحيح".

    وقال جريج دايك رئيس الاتحاد الانجليزي وأحد أشد المعارضين لبلاتر إنها "أنباء جيدة لعالم كرة القدم" لكنه تساءل عن دافع بلاتر قائلا "من أوقع به؟ من وجه له الضربة؟"

    وأضاف دايك "لا أصدق أنه اتخذ هذا القرار بناء على أي أساس أخلاقي لذلك حدث شيء في هذه الفترة مما جعله يستقيل".

    وأبلغ آندي مارتن الرئيس التنفيذي للاتحاد النيوزيلندي لكرة القدم رويترز أن استقالة بلاتر ستساعد كرة القدم على بناء سمعتها الممزقة.

    وقال "الاستقالة أزالت سحابة وبددت العديد من مخاوف أصحاب المصالح وارتباطهم باللعبة. نريد الان زعيما قويا متعاونا يستطيع توحيد عالم كرة القدم ويمكنه جلب التغيير الذي تتوق له اللعبة".

    وأصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم - وهو من الداعمين الأقوياء لبلاتر - بيانا اليوم الاربعاء قال فيه إنه يراقب الموقف وسيناقش داخليا "أفضل طريقة للمضي قدما بالنسبة للفيفا وعالم كرة القدم".

    وتلقى الفيفا لطمة موجعة الأسبوع الماضي مع الاعلان عن تحقيق امريكي بشأن مخالفات مالية مزعومة تعود إلى أكثر من عقدين سابقين.

    كما فتحت السلطات السويسرية تحقيقا جنائيا بشأن منح حق تنظيم نهائيات كأس العالم عامي 2018 و2022 لروسيا وقطر على الترتيب.

    وأكد فيتالي موتكو وزير الرياضي الروسية على "شجاعة" قرار بلاتر بالاستقالة وقال إن هذا سيساهم في منع الانقسام داخل الفيفا.

    ورغم عدم ورود اسم بلاتر في التحقيقات الامريكية أو السويسرية ظهرت دعوات واسعة لمطالبته بالاستقالة أغلبها من الدول الغربية كما أعرب بعض الرعاة البارزين عن قلقهم بشأن تأثير الفضيحة.

    ورحبت كوكاكولا للمشروبات الغازية وهي من أبرز رعاة الفيفا باستقالة بلاتر وكذلك فعلت اديداس للمستلزمات الرياضية. وقالت شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية لصناعة السيارات - وهي راع آخر للفيفا - إن الاستقالة "خطوة أولى جيدة".

    ولم يصدر عن وزارة العدل الامريكية ومكتب التحقيقات الاتحادي ومكتب المدعي العام الامريكي أي تعليق فوري.

    وأكد مكتب المدعي العام السويسري أن استقالة بلاتر لن يكون لها أي تاثير على الاجراءات في التحقيق الجنائي بشأن سوء الادارة وغسل أموال في الفيفا كما قال إنه لا يحقق مع الرئيس المستقيل للاتحاد الدولي.-(رويترز)





    [03-06-2015 09:40 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع