الرئيسية أحداث رياضية

شارك من خلال الواتس اب
    الامير علي ينسحب من انتخابات الفيفا

    أحداث اليوم -

    أعلن الامير علي ابن الحسين رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم انسحابه من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ومنح السويسري جوزيف بلاتر ولاية خامسة وذلك خلال اجتماع كونجرس الفيفا مساء اليوم بعدما احتكم الطرفان لجولة أعادة في الانتخابات.
    وبعد الجولة الأولى التي حصل من خلالها الأمير علي على 73 صوتا مقابل 133 صوتا لبلاتر أعلن الامير انسحابه رسميا من الانتخابات في قرار وصفه مراقبون بالجريء ويحسب له، وكانت النتيجة ستحسم في الجولة الثانية التي تتطلب الأغلبية المطلقة، أي نصف عدد الأصوات زائد واحداً، إلا أنّ الأمير علي فضّل الانسحاب مما أدى لفوز صاحب الـ79 عاماً رسمياً بالانتخابات.

    وكان الشارع الاردني تابع الانتخابات عن كثف حيث بدت شوارع العاصمة عمان وبعض المدن الاردنية شبه خالية من المارة خلال اجراء الانتخابات، حيث امتلأت صالة في صالة "قصر الرياضة" في مدينة الحسين للشباب بالمتابعين للانتخابات وبحضور لاعبي واداري المنتخب الوطني الأول والنسوي والاولمبي ومنتخبات الناشئين وأعضاء الاندية واعضاء اتحاد الكرة وجمع غفير من المواطنين وعقب انسحاب الامير ظهر الحزن جليا في وجوه المتابعين اللذين عبروا عن فخرهم واعتزازهم بخطوة الامير علي مبينين أن وصول الامير لهذه المرحلة من الانتخابات وضع الاردن على الخريطة الدولية.
    وكان الامير قد أوضح خلال كلمة القاها على هاش الانتخابات امام الجمعية العمومية للفيفا انه يتعهد بأن يكون صادقا وشفافا وان يلتزم بالميثاق الرياضي ويحارب العنصرية.
    وقال الامير علي "انه شرف كبير ان اقف هنا كمرشح لرئاسة الفيفا".
    واضاف "الفيفا ليست منظمة رياضية فقط، فنحن لسنا هنا فقط لحماية اللاعبين، فنحن حماة اللعبة المحبوبة، فالفيفا لم تأت من العدم، بل جاءت نتائج لتطورات اجتماعية وسياسية، واتمنى بتواضع ان اوصل لكم الرسالة، نحن عائلة الفيفا نعترف بالمسؤولية المنوطة بعهدتنا ونعرف اهمية كرة القدم في حياة الشعوب".
    وتابع "نحتاح الى امل، ولا نريد ان نزيد الفساد، ولا بد ان نقود الطريق بمبدأ الشفافية والمساءلة"، مؤكدا "انا قادر على احياء المنظومة وحماية اللاعبين وان التزم بمبادىء الفيفا ولكن لا يمكن ان اقوم بذلك بمفردي ويجب ان نقوم بذلك بطريقة جماعية".
    واكد الامير علي "اتعهد بأن اكون صادقا وشفافا وان اتشارك معكم الاراء، واقول لكم ان ابواب الفيفا ستكون مفتوحة للتخاطب مع بضعنا البعض، الفيفا هو بيت الجميع، واتعهد بأن التزم بالنظام الاساسي وان اعمل مع الاتحادات الكروية على مبدأ المساواة وان التزم بمكافحة العنصرية".
    وختم بالقول "اعرف ان الفيفا ليست بالمنظمة السهلة ولكن اقول بانني سأفي بوعودي".

    كيف فاز بلاتر
    لم يحصل اي من المرشحين للرئاسة على ثلثي اصوات الجمعية العمومية في الجولة الاولى من التصويت.
    ونال الرئيس الحالي للفيفا السويسري جوزيف بلاتر (79 عاما) 133 صوتا في الجولة الاولى، مقابل 73 صوتا للأمير علي.
    وقد احتسبت 206 اصوات صالحة من اصل 209 في الجمعية العمومية.
    وكان كل مرشح يحتاج الى ثلثي الاصوات للفوز بالانتخابات من الجولة الاولى، والا تحسم النتيجة في الجولة الثانية التي تتطلب الاغلبية المطلقة، اي نصف عدد الاصوات زائد واحدا، لكن الامير علي اتخذ قراره بالانسحاب قبل الجولة الثانية، ومنح بلاتر ولاية خامسة على التوالي.
    واعرب بلاتر فور فوزه بولاية خامسة "عن امتنانه للأمير علي الذي حصل على نسبة كبيرة من الاصوات".





    [29-05-2015 11:47 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع