الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    التهاب المفاصل مرتبط جينيا بالشخص

    أحداث اليوم -

    يعاني البعض من انزعاج يومي فيما يشعر البعض بألم يشبه الشلل، هنا ما دفع العلماء إلى التوصل لنتيجة مفادها أنَّ "شدة التهاب المفاصل متصل بالجينات الخاصة بالشخص". إذ أشارت الدراسة إلى أنَّ الجينات لا ترتبط فقط بخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بل تساهم في التنبؤ بمسار المرض.

    ووجد علماء في جامعة مانشستر من خلال دراسة نشرت في American Medical Association ونشرت في موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، ارتباطاً بين طفرة الجينات والاستجابة للعلاج، إلى جانب إمكان قياس خطر الموت وشدة المرض من خلال التصوير الطبي. وتبين للعلماء أنَّ من يحمل جينات وراثية مختلفة يعدُّ أكثر احتمالاً للإصابة بمرض شديد والوفاة المبكرة جراء أي مرض أو انتكاسة. وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ التهاب المفاصل الروماتويدي مرض يصيب الجهاز المناعي في الجسم ويهاجم المفاصل، مما يسبب ألماً وتورماً في المفاصل، ويعتبر أكثر شيوعاً في اليدين والقدمين والرسغين.

    وتشير أرقام NHS (National Health Service) إلى أنَّ المرض يؤثر على 400 ألف شخص في إنجلترا وويلز، وتكون النساء أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة به من الرجال. ويطال الفئة العمرية بين الـ 40 والـ70 عاماً، كما أنَّ نصف المصابين به يصبحون عاجزين عن العمل بعد الإصابة به. وقامت الباحثة آن بارتون وزملاؤها المشاركون في الدراسة باستطلاع بيانات أكثر من 6000 مريض بريطاني. ومن ثمَّ قارنوا هذه البيانات مع وجود اختلافات وراثية معروفة للتمكُّن من تحديد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. ووجدوا ارتباطاً قوياً بين عوامل وراثية معينة والمتضررين جراء الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وللتأكد من نتائج الدراسة كرر الباحثون هذه العملية على مجموعات مختلفة من المرضى.





    [02-05-2015 12:51 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع