الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الأردن والباكستان يوقعان مذكرات تفاهم

    أحداث اليوم -

    وقع الاردن والباكستان اليوم الاربعاء، محضر اجتماعات الدورة التاسعة للجنة الوزارية المشتركة التي انعقدت في عمان، التي بحثت آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

    ووقع الجانبان أربع مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والنقل البحري والمواصفات والمقاييس.

    وترأس الجانب الاردني وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي وعن الجانب الباكستاني وزير التجارة المهندس خرام خان .

    وقالت علي خلال اجتماعات اللجنة، ان اللقاء يفتح قنوات جديدة من التعاون وتعزيز العلاقات الراسخة بين البلدين، مع توقيع عدد جديد من مذكرات التفاهم، مشيرة إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين تعود الى العام 1975. وأضافت أن اللقاء خطوة للنهوض بالعلاقات واكتشاف افاق جديدة، خصوصا أن حجم التبادل التجاري بين الأردن والباكستان اقل من التوقعات، واقل من إمكانيات كلا البلدين، إذ لا يتجاوز 100 مليون دولار سنويا.

    وبينت أن الأردن تبنى تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني، سياسة الاقتصاد المفتوح التي تؤكد تكامل الاقتصاد في السوق العالمية، من خلال الاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية، والاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية في جميع انحاء العالم.

    وذكرت أن الأردن سن قانون استثمار جديد يهدف الى تسهيل دخول واجراءات الاستثمار كخطوة تجاه رفع مستويات التنافسية الأردنية، وتحديدا من خلال تزويد مستثمري القطاع الخاص بالتسهيلات الضرورية للأعمال. واوضحت ان الاقتصاد الاردني تمكن خلال السنوات القليلة الماضية من مواصلة النمو رغم التحديات التي يواجهها على اكثر من صعيد، كما ارتفع الناتج المحلي الاجمالي الى اكثر من 36 مليار دولار العام الماضي كما ارتفعت الصادرات بشكل كبير الى العديد من الاسواق.

    قال الوزير الباكستاني، إن بلاده حريصة على تطوير التعاون مع الأردن في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية منها من خلال زيادة حجم التجارة البينية، مع إمكانية التعاون في مختلف المجالات، وتبادل الخبرات لتشجيع القطاع الخاص للتعاون لإقامة المشاريع المشتركة.

    واتفق الجانبان على تكثيف تنظيم زيارات الوفود الاقتصادية والمجتمع التجاري والعمل على تعزيز مشاركة الجانبين في الفعاليات الاقتصادية والمؤتمرات والمعارض في كلا البلدين.

    وطالب الجانب الأردني من الجانب الباكستاني زيادة وارداتهم من البوتاس الأردني والفوسفات الأردني. وتوافق الجانبان على تبادل الخبرات في مجال سياسة وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين.





    [29-04-2015 08:02 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع