الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    معلمات إربد يشتكون من تدني الأجور
    صورة تعبيرية

    أحداث اليوم -

    قالت معلمات يُدرسن في مدارس خاصة باربد ان اغلبها لا يلتزم بالحد الادنى للاجور حسب قانون العمل المعمول به .

    واضفن في ورشة عمل عن إدارة الحملات عقدت في نادي المعلمين بإربد اليوم السبت بالتعاون بين فرع نقابة المعلمين ومؤسسة "اهل" ومنظمات مجتمع مدني الى انتهاكات وممارسات بحق المعلمين والمعلمات العاملين في المدارس الخاصة انهن يقبلن الرضوخ لإملاءات القائمين على المدارس الخاصة تحت وطأة الحاجة للعمل؛ لعدم حصولهن على فرص عمل في القطاع العام .

    واكدن انهن يُجبرن على التوقيع على الحد الادنى من الراتب فيما بالواقع لا يتقاضين اكثر من نصف قيمته المنصوص عليها في عقد العمل وشددن على انهن يُهددن بالتخلي عنهن اذا طالبن بحقوقهن التي كفلها القانون.

    ودعون الى ايجاد حلول لمشاكلهن ومعانتهن في المدارس الخاصة التي لا تقف عند حد عدم الالتزام بالحد الادنى من الاجور بل تتعداها الى غياب حقوقهن المتصلة بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي والعمل الإضافي وغيرها وتعرضهن لاهانات لفظية .

    وطالبن بتوحيد نظام الحد الأدنى من الاجور في جميع المدارس الخاصة وايجاد الاليات الكفيلة بتطبيقها دون تعرضهن للعقاب والسخط من ادارات المدارس وايجاد بيئة تعليمية محفزة ومشجعة تمكنهن من تأدية رسالتهن على اكمل وجه.

    واكد رئيس فرع نقابة المعلمين في اربد قاسم المصري وجود انتهاكات وممارسات بحق المعلمين والمعلمات في جل المدارس الخاصة في المحافظة تطال جوانب متصلة بالحقوق المالية كالحد الادنى من الاجور وحقوق اخرى كالضمان الاجتماعي والتامين الصحي والعمل الاضافي خارج العبء المقرر.

    واشار الى تلقي النقابة العديد من الشكايات من معلمات في المدراس الخاصة تتعلق باعتداءات لفظية من قبل مديرات المدارس وتعنيف غير مبرر يؤثر على تمكين المعلمات من تادية رسالتهن التربوية والتعليمية وفق بيئة ملائمة تعمل على حلها بالتنسيق مع المسؤولين في مديريات التربية.

    واشاد المصري بالتزام بعض المدارس الخاصة التي لا يتجاوز عددها اصابع اليد الواحدة بالحد الادنى من الاجور وحقوق المعلمين وتوفير بيئة تعليمية مناسبة ومراعاة المعايير المعتمدة في اعداد الطلبة في الغرف الصفية.

    وتشير احصائيات مديرية عمل اربد واقسام التعليم الخاص في مديريات التربية والتعليم لمختلف مناطق المحافظة الى وجود 464 مدرسة خاصة من رياض الاطفال وحتى الثانوية العامة تتركز منها 224 مدرسة في لوائي قصبة اربد وبني عبيد يدرس فيها 31 الف طالب وطالبة من مجموع الطلبة على مقاعد المدارس الخاصة في المحافظة البالغ 42 الف طالب وطالبة. (بترا)





    [25-04-2015 07:10 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع