الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الصخر الزيتي ، حلم اقرب للحقيقة

    أحداث اليوم -

    قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية إن شركة الأردن للصخر الزيتي (جوسكو)، قررت تمديد العمل بمشروعها في منطقة عطارات ام الغدران جنوب المملكة لمدة عام إضافي، يبدأ اعتبارا من السادس عشر من شهر ايار المقبل.

    ووصفت الوزارة في بيان اليوم الاربعاء، قرار الشركة بانه خطوة كبيرة تعزز جهود استغلال الصخر الزيتي، وجوهرية بالنسبة للمشروع التجاري الكامل في المستقبل، مشيرة الى ان الشركة انفقت للان حوالي 215 مليون دولار على المشروع نصفها داخل المملكة والنصف الاخر على المعدات.

    وكانت (جوسكو) المملوكة بالكامل لرويال داتش (شل) قد وقعت اتفاقية امتياز الصخر الزيتي مع الحكومة الاردنية عام 2009 بهدف تقييم امكانية الاستفادة تجاريا من الصخر الزيتي في الاردن ضمن مساحة امتياز تبلغ 270.22 كيلومتر مربع.

    وقامت الشركة خلال عملياتها في المملكة بحفر عدد من الابار واجرت تحليلات جيولوجية ووضعت نماذج باطنية من منطقة الامتياز.

    وحددت (جوسكو)اخيرا المناطق المفضلة لتركيز العمليات الحالية والتي تبلغ مساحتها ثلاثة كيلومترات مربعة.

    ومن المقرر ان تنتقل (جوسكو) خلال مرحلة التقييم من عمليات الحفر المكثف الى عمليات تجريبية اكثر تحديدا في منطقة الامتياز المتفق عليها وفحص تقنية (شل) للتحويل الحراري الموضعي.

    ووفق البيان سيكون نجاح مخرجات التجربة الميدانية امرا حاسما بالنسبة لاتخاذ القرار بالاستمرار في المرحلة التالية من مشروع التطوير.

    وتسير اتفاقية امتياز الصخر الزيتي الموقعة بين الحكومة الاردنية و(جوسكو) بالتوافق مع الخطة الاستراتيجية للطاقة في الاردن التي تتضمن تطوير المصادر الوطنية من الصخر الزيتي.(بترا)





    [15-04-2015 07:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع