الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    التخصصي ينظم محاضرة "انفلونزا الخنازير"

    أحداث اليوم -

    نظم المستشفى التخصصي في عمان اليوم السبت محاضرة تحت عنوان "انفلونزا الخنازير الاعراض وطرق الوقاية والعلاج"، حاضر فيها اخصائي الالتهابات الميكروبية الدكتور منتصر البلبيسي بحضور مدير المستشفى الدكتور فوزي الحموري.

    وقال البلبيسي ان 95 بالمئة من الحالات المصابة بانفلونزا الخنازير او الانفلونزا الموسمية لم تعد تشكل خطرا على حياة المصاب، إذ يتم علاجها بأدوية متوفرة في المستشفيات، عن طريق مضادات فايروس الانفلونزا وفي بعض الاحيان باستعمال المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الثانوية للبكتيريا، ويستمر العلاج لمدة اسبوع يتعافى بعدها المريض بالتدريج.

    واضاف ان 5 بالمئة من المصابين تزداد لديهم خطورة فايروس الانفلونزا، بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم لإصابتهم بأمراض مزمنة مثل السكري وامراض القلب والكلى والايدز، ما يصعب من عملية علاج الفيروس الذي يؤدي في بعض الحالات إلى التهاب رئوي حاد او مشاكل حادة في الرئتين تؤدي الى الوفاة.

    وبين ان اعراض انفلونزا الخنازير من نوع H1N1 تشبه اعراض الانفلونزا العادية، حيث تبدأ الاعراض بالظهور بعد عدة ايام من الاصابة ومن هذه الاعراض ارتفاع في درجة حرارة الجسم والقشعريرة والسعال والصداع والارهاق وسيلان في الانف وصعوبة في التنفس والام الحلق والمفاصل والعضلات وقد يعاني المصاب في بعض الاحيان من القيء والاسهال.

    وقال البلبيسي ان تشخيص المرض يكون عن طريق إجراء فحص جسدي شامل واخذ مسحة من الانف لفحصها مخبريا والتحقق من وجود الفيروس، إذ لا يوجد لقاح مخصص لانفلونزا الخنازير ولكن لقاح الانفلونزا الموسمي العادي الموجود في الأسواق يغطي هذا المرض.

    واكد ان اهم الطرق الوقاية من المرض الحرص على عدم الاختلاط القريب او التلامس مع اشخاص مصابين بالانفلونزا، وعزل المصاب في غرفة خاصة، في حين أن ارتداء المصاب كمامة تقي الاخرين من الرذاذ لتقليل احتمال نقل الفيروس اليهم، إضافة الى غسل اليدين جيدا بعد السعال او العطس بالكحول او الجل الطبي للتعقيم، والابتعاد عن التقبيل في المناسبات الاجتماعية، والشرب من كأس واحد، والامتناع عن لمس العينين والفم والانف ولمس الاسطح التي قد تكون ملوثة بالفيروس، واتباع العادات الصحية الجيدة مثل التغذية المتوازنة، وشرب كميات كبيرة من السوائل، والحصول على قسط جيد من الراحة، وتغطية الانف والفم دائما بمنديل عند السعال او العطس، رمي المنديل في حاوية القمامة بعد الاستعمال، وفي حال عدم توفر منديل يجب تغطية الانف والفم بالجزء الداخلي من المرفق وليس بكف اليد.

    واكد على لبس الكادر الطبي من الاطباء والممرضين والزوار، الرداء الواقي والكمامة والقفازات، وتعقيم النقاط التي يتم لمسها بشكل كبير، مثل ايدي الابواب وزر المصعد واجهزة التحكم والمحيط الذي حول المريض.

    وبين البلبيسي ضرورة اخذ المطاعيم المناسبة، قبل بدء فصل الشتاء، لفئة الحوامل والاطفال الرضع، ومرضى الامراض المزمنة والسكري وامراض القلب والكلى والرئتين والكبد والسرطان والايدز وامراض الدم والذين لديهم بدانة مفرطة، والذين تزيد اعمارهم عن 65 عاما بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم ما يصعب من عملية علاجهم ويؤدي بالتالي الى تدهور حالتهم الصحية.(بترا)





    [11-04-2015 04:28 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع