الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    أجواء ضبابية وباردة وتساقط أمطار في أغلب المناطق

    أحداث اليوم - يبقى الأردن تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة والرطبة الأحد، وتكون الأجواء ضبابية وباردة في أغلب المناطق وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في الشمال والوسط وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية، قد تكون غزيرة أحياناً في ساعات الصباح في الشمال والوسط.

    وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تضعف تدريجياً فرصة هطول الأمطار مع ساعات ما بعد الظهر، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في شرق الأردن، وفي الليل تبقى الأجواء ضبابية وباردة بوجه عام مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة.

    وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمّان بين 14 - 8 درجات مئوية، وفي غرب عمان 12 - 6، وفي المرتفعات الشمالية 10 - 4 وفي مرتفعات الشراة 11 - 3 وفي مناطق البادية 17 - 7 وفي مناطق السهول 13 - 8, وفي الأغوار الشمالية 21 - 12، وفي الأغوار الجنوبية 24 - 14، وفي البحر الميت 23 - 13، وفي خليج العقبة 23 - 13 درجة مئوية.

    وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولا مطريا، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها أحيانا بسبب الضباب فوق المرتفعات الجبلية وبعض مناطق البادية والسهول.

    ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الاثنين، مع بقاء الأجواء باردة نسبيا في أغلب المناطق ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

    الثلاثاء، يطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء مشمسة وباردة نسبياً في أغلب المناطق ومعتدلة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

    طوارئ متوسطة

    وأعلنت سلطة وادي الأردن حالة الطوارئ المتوسطة، وحذرت من تشكل السيول وخاصة في المناطق الشمالية في ظل تأثر الأردن بمنخفض جوي قد يرافقه تشكل للسيول في مجاري الأودية وارتفاع لمنسوب المياه في التجمعات المائية.

    وتعمل السلطة ضمن خطة الطوارئ المتوسطة، واتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة وتفعيل غرف الطوارئ ورفع جاهزية الكوادر والآليات والمعدات في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى، وفي جميع مواقع السدود في المملكة.

    وطالبت سلطة وادي الأردن المواطنين والمزارعين ومربي المواشي بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الممتلكات والأرواح ومتابعة تطورات الحالة الجوية والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والسدود ومجاري الأودية والسيول.

    ودعت مديرية الأمن العام إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة؛ بسبب تشكل الضباب وهطل الأمطار، وأكدت على ضرورة الابتعاد عن مجاري السيول والأودية والتجمعات المائية، وعدم المجازفة بقطعها بالمركبات أو سيراً على الأقدام.

    وشددت المديرية على ضرورة التعامل الآمن والسليم مع المدافئ؛ منعاً للحوادث التي قد تنجم عنها نتيجة سوء الاستخدام أو عدم أخذ الاحتياطات اللازمة.

    وقالت مديرية الأمن العام، إن طرق إقليم الشمال تشهد أمطارا بين الحين والآخر، وجميع الطرق سالكة باستثناء طريق عقربا بني كنانة المغلق بسب ارتفاع منسوب المياه.

    وتحدثت المديرية عن إغلاق في جسر أبو صياح في العاصمة؛ بسبب أعمال صيانة في الصرف الصحي، وتحدثت عن رياح مثيرة للغبار على شوارع إقليم الجنوب وجميع الطرق سالكة.

    أما إدارة الدوريات الخارجية، فقالت، إن جميع الطرق الخارجية سالكة باستثناء اختصاص الأزرق السالك بحذر بسبب إثارة الغبار بين الحين والآخر ومدى الرؤية واضحة.

    ويتحرك المنخفض الجوي مُبتعداً عن الأردن عصر ومساء الأحد، لتضعف بشكل كبير فرص الأمطار عصراً، وتنحسر عن معظم المناطق ليلاً، ويُتوقع مع مُرور ساعات الليل أن يتشكل الضباب في أجزاء عِدّة من السهول الشرقية والبادية مع تدني مدى الرؤية الأفقية.





    [24-12-2023 09:15 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع