الرئيسية أحداث المدينة

شارك من خلال الواتس اب
    بيت الشعر المفرق يبدأ أعمال ملتقى نقد الشعر الثالث

    أحداث اليوم -

    بيت الشعر المفرق وبالتعاون مع الجامعة الأردنية بدا أعمال ملتقى نقد الشعر لدورته الثالثة صبيحة يوم الاربعاء ٢٠٢٣/١٢/١٣ والذي يقام في مركز اللغات في الجامعة الأردنية تحت عنوان "قضايا الشعر العربي الحديث"
    مدير بيت الشعر المفرق فيصل السرحان ألقى كلمة أشار من خلالها أن اهتمام بيت الشعر المفرق بنقد الشعر إنما هو هدف تكاملي متعلق بغاية البيت التي تدور حول الارتقاء بالشعر العربي في الوطن الحبيب انطلاقا من رسالة البيت التي تتمحور حول النهوض باللغة العربية الفصيحة وإعادة الألق لها باعتبارها الركن الأساس لهويتنا العربية الحضارية الإنسانية التي تستحق أن تستعيد مكانتها الريادية بين الأمم ، ومن هنا فإننا نزجي تحية شكر وتقدير لصاحب مبادرة بيوت الشعر في الوطن العربي سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي مكّننا من القيام بهذه الجهود الثقافية الفارقة التي حققت الكثير على المستوى الشعري حلال تسعة أعوام ، وها هي بدأت تؤتي ثمارها على صعيد الجهد النقدي الذي نأمل أن يستمر في التراكم الكمي والنوعي على أيدي المبدعين الأردنيين في بيئة من الشراكات النوعية الخلاقة بين بيت الشعر والجامعات الأردنية وسائر المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية ذات العلاقة ، مؤكدا على انفتاح بيت الشعر بالمفرق على الهيئات والمؤسسات والتشاركية معها في خدمة الثقافة والإبداع.

    الدكتور اسماعيل السعودي مدير مركز اللغات قال في كلمته إن الشعر سيد الجهات وأصل البدايات وأجمل النهايات، يُنسي العنصري عنصريته والمتطرف تطرفه والمفجوع وجعه، وإن الشعر حوّل الشعب العربي إلى شعب محكوم به .
    وأضاف أن مركز اللغات في الجامعة الأردنية يسعى ليكون منارة للثقافة والمعرفة، عبر تمكين الباحثين والنقاد والشعراء والأدباء، بإذكاء الوعي اللغوي والشعري، وترسيخ وتجذير الحالة الثقافية في الجامعة، وإدارة حراك معرفي جادّ يسعى إلى رفع الذائقة الشعرية والسوية المعرفية، على هدي من رؤية الجامعة ورسالتها
    نائب رئيس الجامعة الدكتور زياد الحوامدة ألقى كلمة أكد من خلالها على أهمية التشاركية بين الجامعة وبيت الشعر بالمفرق من خلال طرح قضايا الشعر الحديث وبمشاركة من النقاد الأردنيين ومعاينتهم الشعر وقضاياه، مثمنا مبادرة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بنشر بيوت الشعر في الوطن العربي ودعم الثقافة والمبدعين.
    بعد حفل الافتتاح بدأت فعاليات اليوم الأول والتي تصمنت جلستين نقديتين ، حيث أدارت الجلسة الأولى د. إيمان عبد الهادي وجاءت تحت عنوان "تماثلات الغموض في الشعر العربي الحديث"، وتحدث فيها: الدكتور أمين عودة وعاين بورقته "شعر عصي على السكوت والسقوط " فيما تحدث د. مصلح النجار حول "السياقات الثقافية للغموض في الشعر العربي الحديث" ، أما الناقد عامر أبو محارب عاين في ورقته: "الجمانة والبحري: التلقي النقدي للغموض في الشعر العربي الحديث" .
    ألجلة الثانية ترأسها د. عبد الحليم الهروط وعنوانها "الغنائية في الشعر العربي الحديث" وتحدث فيها: د. محمد عبيد الله حول "جدلية الغنائية والدرامية في نماذج من الشعر الفلسطيني".
    د. سهى مشرقي قدمت ورقة بعنوان: "حلم العودة في شعر محمود درويش" وكما قدم د. نارت قاخون ورقة تحدث من خلالها عن "شجاعة الاستعارة: حنين الاستعارة وتطلعها من منظور الاستعارة الإدراكية في نماذج دالة من الشعر الحديث".
    وتجدر الإشارة الى ان اعمال الملتقى ليومه الثاني ستبدأ في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس ٢٠٢٣/١٢/١٤ في مدرج رم بمركز اللغات بالجامعة الاردنية وستكون هنالك جلستان نقديتان .





    [14-12-2023 07:33 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع