الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    10ملايين دينار مخصصات صندوق دعم الطالب في الموازنة

    أحداث اليوم - - قال الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، اليوم الاثنين، إن مخصصات صندوق دعم الطالب في موازنة الوزارة تبلغ 10ملايين دينار سنويا.

    وأضاف الدبعي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن الوزارة تتعاون مع مديرية الأموال العامة في وزارة المالية لتحصيل القروض من الطلبة الذين حصلوا عليها في سنوات سابقة، لافتًا إلى أنها الآن في مرحلة تحصيل القروض التي حصل عليها الطلبة في عام 2016، وهو مبلغ يصل في المتوسط إلى 5 ملايين دينار، بمعنى أن المبلغ المتاح في الصندوق 15 مليون دينار.

    وأشار إلى أنه إذا ما طبقت تعليمات المنح والقروض "بحذافيرها سيكون لدينا عجز مقداره 20 مليون دينار، ولتغطيته يقوم مجلس التعليم العالي بناءً على نص يتيح له وضع أسس لتوزيع الدعم الحكومي للجامعات البالغ 70 مليونا، باقتطاع 20 مليون منها أو أكثر حسب الحاجة". وأضاف "إذا ما طبقنا التعليمات نحتاج أن نقتطع من الدعم الحكومي المخصص للجامعات 20 مليونا لتغطية فقط 33 ألفا و402 منحة كلية وجزئية وقرض".

    وفيما يتعلق بأسس ومعايير المفاضلة التي تستخدمها تعليمات صندوق دعم الطالب الفقير لمنح المنح والقروض للطلبة سنويًا، أوضح الدكتور الدبعي أن هذه التعليمات تحدد أسس ومعايير عملية المفاضلة بين الطلبة وترشيحهم، مشيرا إلى تعديل هذه التعليمات في عام 2021 لزيادة مستوى العدالة والموضوعية والشفافية في عملية المفاضلة والترشيح.

    وقال إن عملية الترشيح تحكمها الموارد المالية المتاحة للصندوق، والنقاط التي يحصل عليها الطالب وتقسم إلى قسمين: الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطالب ويخصص لها 600 نقطة أي 60 بالمئة من النقاط الإجمالية، وتحصيل الطالب الأكاديمي ويخصص له 400 نقطة أي 40 بالمئة من النقاط، فيما يضاف إلى ذلك 150 نقطة للحالات الإنسانية.

    وفيما يتعلق بالوضع الاجتماعي والاقتصادي، أشار الدبعي إلى تقسيم النقاط المتعلقة بالدعم الاقتصادي إلى 150 نقطة إذا كان الطالب يحصل على معونة وطنية، و150 نقطة للدارسين بمدارس جيوب الفقر المحددة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التربية والتعليم، كما يحصل الطالب على 100 نقطة حسب موقع اللواء الذي حصل من خلاله على الثانوية العامة مقارنة بالجامعة التي يدرس فيها، فإذا كان يقطن في اللواء نفسه الذي توجد فيه جامعته فيحصل على 25 نقطة، وإذا كانت جامعته في المحافظة نفسها يحصل على 50 نقطة، وإذا كان يقطن في محافظة أخرى في الإقليم نفسه، يحصل على 75 نقطة، وإذا كانت جامعته في إقليم آخر يأخذ 100 نقطة.

    ولفت إلى أن الحالات الإنسانية تندرج ضمن 5 حالات هي: إصابة الطالب أو رب الأسرة بأحد الأمراض المعتمدة من قبل إدارة صندوق دعم الطالب، وإصابة الطالب أو رب الأسرة بعجز نسبته 60 بالمئة فأكثر، وإذا كان هنالك جلوة عشائرية، وإذا كان والدا الطالب متوفيين، وأخيرا إذا كانت الطالبة مطلقة ولديها طفل على الأقل.





    [16-01-2023 08:48 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع