الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    تل المزار والقارورة العمونية

    أ.د زيدان كفافي


    قارورة فخارية عمونية من تل المزار بالقرب من مقام الصحابي أبو عبيدة في غور الاردن، معروضة في متحف الآثار بالجامعة الاردنية.


    وكان الدكتور خير ياسين أستاذ الآثار المتقاعد في الجامعة الأردنية في سبعينيات القرن الفائت قد أجرى حفريات أثرية في الموقع المكون من تل ومقبرة. وتبين أن المكان يعود إلى الفترة التي تقع بين القرن الثالث عشر قبل الميلاد والفترة الهيلينستية ( حوالي ٣٣٢ - ٦٣ قبل الميلاد).


    صدر للدكتور خير عدد من الكتب والمقالات حول نتائج حفريته. وإضافة للموجودات الاثرية المعمارية، تم العثور على أواني فخارية وأختام وأدوات معدنية وكتابات ودمى صلصالية بشرية وحيوانية، أغلبها يعود للقرن السادس قبل الميلاد.


    يعدّ تل المزار واحداً من ثلاثة تلال هي من الشمال للجنوب: تل السعيدية وتل المزار وتل ديرعلا، وهي من أهم التلال في الأغوار. يقع على بعد ٢كم، الى الشرق من تل دير علا، تل الحمة، حيث عثر فيه على أفران لصهر الحديد المتواجدة خاماته في جبال عجلون (مغارة الوردة). ويجادل المنقبون أن هذه الافران تعود للقرن العاشر/ التاسع قبل الميلاد، وعثر فية على أواني فخارية عمونية. كانت هذه المنطقة عمونية خلال النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد عمونية.

     

     





    [21-08-2022 01:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع