الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    سيرة فنان .. وليد بركات

    المخرج نادر عمار

    وليد بركات ممثل أردني، من مؤسسي الحركة الفنية والدراما في الأردن، وقد كان لى الشرف التعرف الى هذه القامة الفنية بداية التسعنيات في مسرحية أمرؤ القيس في باريس، للمخرج بكر قباني، ما سمح لي باكتشاف جانب من شخصية العم "أبو ساجي"، التي لا تختلف كثيرا عن معظم الشخصيات التى قدمها للشاشة، التي تتسم بالهدوء والطيبة، والالتزام الشديد بالمواعيد.

    العم "أبو ساجي" ظل يمتثل لأدق نتفاصيل تعليمات وطلبات المخرج، برغم عمره في ذلك الحين، وسني تجربته وخبرته، فقد كان يصعد إلى منصة الخشبة المرتفعة جدا، وقد كنت أعلم بخوف "أبو ساجي" من الصعود، ومع ذلك كان يصعد، وهو يقول: لو لم يكن هناك ضرورة لما طلب المخرج ذلك.

    من أهم وأفضل الأعمال التاريخية التي قام قدمها الراحل وليد بركات هو المسلسل التليفزيوني “الفكاهة في التراث العربي”، ويعد هذا العمل تحفة فنية بكل المقاييس، من خلال سرد أشهر القصص الفكاهية في التراث العربي عن طريق شخصية جحا، الذي يقابل يوميًا الكثير من المواقف والطرائف مع حماره.

    لم يكن الفن عند وليد بركات مجرد هواية أو عمل يقوم به للحصول على المال، لكن "أبو ساجي" كان يعتبر الفن رسالة يجب أن يقدم من خلالها ما يفيد المجتمع ويؤثر فيه، ليصبح مجتمع أفضل والمكان أفضل للعيش. وهذا بالتحديد ما نجده من خلال العمل الأردني الرائع الذي قام ببطولته وليد بركات مع مجموعة أخرى من أبرز نجوم فترة الثمانينات وهو مسلسل (العلم نور)، الذي يدور حول القضاء على الأمية وفي نشر العلم، حينما وُجهت الدعوة لتعليم كبار السن، فنصحوهم بعدم الالتفات إلى أعمارهم ، لأنهم عنصر أساسي في المجتمع يؤثرون فيه ويتأثرون به، وقد نجح المسلسل في تقديم هذه الرسالة للمجتمع الأردني ، ويعد هذا المسلسل من أفضل المسلسلات العربية في تلك الفترة نظرًا لما يحتويه من رسالة قوية تؤثر إيجابا في المجتمع العربي.

    في يوم 26 يناير عام 1994، فقد الأردن احد أهم نجومها و أهم مؤسسي الدراما الأردنية في القرن العشرين ، فارق وليد بركات الحياة تاركًا وراءه عدد من الأعمال الدرامية التاريخية، والكوميدية والتراجيدية التي لا تنسى، والجدير بالذكر أن أعمال وليد بركات لا تزال تعرض حتى الآن.
    أهم أعمال الفنان وليد بركات
    مسلسل طرفة بن عباد
    الفيلم القصير عالم الاستعراض
    مسلسل رمال وآمال
    السهرة التليفزيونية شروق
    مسلسل رجم الغريب
    مسلسل جسر من الحنان
    مسلسل الفكاهة في التراث العربي
    مسلسل الطواحين
    مسلسل السراب
    مسلسل البريء
    مسلسل الفخ
    مسلسل وضحا وبن عجلان
    مسلسل الأخرس والقلادة الخشبية
    مسلسل راس غليص
    مسلسل دمعة على الرمال
    مسلسل عروة بن الورد
    مسلسل أبو فراس الحمداني
    مسلسل الكواكبي
    مسلسل مأساة مريم
    مسلسل المعتمد بن عباد
    مسلسل العلم نور
    مسلسل حلوة راكان
    مسلسل الزيارة
    مسلسل عذاب
    مسلسل رمال لا تموت
    مسلسل آن الأوان
    مسلسل الوعد
    مسلسل تعاليل

     

     





    [01-08-2022 12:54 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع