الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    بلعاوي: حمى الطماطم ليست خطيرة وسببها فيروس كُوكْزاكي

    أحداث اليوم - تعيش السلطات الصحية في الهند حالة تأهب بعد رصد مرض غامض مصحوب بأعراض شبيهة بجدري القردة أطلق عليه اسم “إنفلونزا الطماطم” أو “حمى الطماطم”.

    ومنذ السادس من شهر مايو الماضي، أبلغ عن أكثر من 80 إصابة بـ”إنفلونزا الطماطم” لدى أطفال في الهند، حسبما ذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

    وأطلق اسم إنفلونزا الطماطم على المرض بسبب البثور الحمراء التي يسببها، علما أنه يصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة.

    من جانبه قال اخصائي العلاج الوبائي والأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي في تصريح لـ”الغد” بأن هذا الفيروس ليس خطيرا ولا ينتشر كجائحة أو وباء.

    وأضاف بأن المرض يبدأ عادةً بالحمى والشعور بالإعياء بشكل عام. ويتبع ذلك بعد يوم أو يومين ظهور بقع أو نتوءات مسطحة متغيرة اللون (عادةً باللون الأحمر لذلك قالوا عنها انفلونزا الطماطم!) قد تظهر على اليدين والقدمين والفم وأحيانًا الأرداف. وتظهر العلامات والأعراض بشكل طبيعي بعد 3-6 أيام من التعرض للفايروس. ويختفي الطفح الجلدي بشكل عام من تلقاء نفسه في غضون أسبوع تقريبًا. قد يحدث فقدان أظافر اليدين والقدمين بعد بضعة أسابيع، لكنهما سيعاودان النمو مع مرور الوقت.

    وأوضح أن فايروس كُوكْزاكي Coxsakievirus A16 هو السبب الأكثر شيوعًا، والفايروس المعوي Enterovirus 71 هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا. قائلا ” ويبدو أن متحورات أخرى من هذه الفايروسات هي التي تسبب الحالات في الهند حالياً.





    [01-06-2022 09:49 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع