الرئيسية صوتنا

شارك من خلال الواتس اب
    حراك دبلوماسي مكثف .. هل ينجح الأردن في وقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين؟

    أحداث اليوم -
    وسط تزايد حدة الضغوط الإسرائيلية واقتحام القدس، وقتل واعتقال العشرات، يسعى الأردن إلى وقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، لا سيما مع دخول شهر رمضان.

    اعتبر الدكتور نضال الطعاني، المحلل السياسي الأردني، وعضو مجلس النواب السابق، أن المنطقة تشهد حراكا دبلوماسيا نشطا خلال الأيام الماضية، وتحركات الأردن تأتي منحازة دائما للقضية الفلسطيني، وهي محور الموقف السياسي النشط الذي يقوده الملك عبد الله في خضم الأزمة العالمية وانعكاساتها على الأوضاع كافة في العالم.

    وبحسب حديثه لـ"سبوتنيك"، يسابق الأردن الزمن من أجل إيجاد حل للصراع في الشرق الأوسط، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو، وإحياء عملية السلام المتجمدة وذلك في خضم التحركات العربية الأمريكية الإسرائيلية لإيجاد تحالفات إقليمية في المنطقة بدلا من التحالفات القديمة.

    وأكد الطعاني أن لقاءات العاهل الأردني ركزت على أن جوهر الصراع العنف والتطرف ناتج عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وضرورة إيجاد حل حقيقي للتقدم في عملية السلام المتجمدة، وأن حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية هو أساس عملية السلام.

    كما رك على احترام الوضع القانوني والتاريخي والديني في القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية والوصاية الهاشمية عليها، والتي تضمن حرية وصول المسلمين إلى المسجد دون أي استفزاز من قبل إسرائيل، بحسب الطعاني.

    ويرى أن الزيارة التي قام بها الملك لرام الله، أو اللقاءات مع القيادات الإسرائيلية هي إعادة البوصلة نحو القضية الفلسطينية والقدس، والتي وجدت خلال الفترة الأخيرة تهميشا كبيرا من قبل الدول العربية وإسرائيل، مشيرا إلى أن الأردن يسعى لإنعاش عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكذلك وصف التصعيد الإسرائيلي في فلسطين.





    [13-04-2022 08:25 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع