الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    مشتركة الاعيان تبحث تغير المناخ والسياسات التغلب على البطالة
    مجلس الاعيان

    أحداث اليوم - بحثت لجنة مشتركة تضم 9 لجان دائمة في مجلس الأعيان، برئاسة الدكتور مصطفى الحمارنة، رئيس لجنة الخدمات العامة خلال اجتماع اليوم، مع مجموعة من الوزراء، ورقة عمل حول التكامل بين اجراءات تغير المناخ وسياسات التغلب على البطالة في الأردن.

    وتتكون اللجنة المشتركة، إلى جانب لجنة الخدمات العامة، من لجان: المالية والاقتصادية، التي يرأسها جمال الصرايرة، الادارية برئاسة مازن الساكت، التربية والتعليم برئاسة الدكتورة محاسن الجاغوب، الصحة والبيئة والسكان برئاسة الدكتور ياسين الحسبان، الزراعة والمياه برئاسة الدكتور عاكف الزعبي، العمل والتنمية الاجتماعية برئاسة عيسى مراد، الطاقة والثروة المعدنية برئاسة الدكتور صالح ارشيدات، ولجنة السياحة والتراث برئاسة الدكتور نضال القطامين.

    وحضر الاجتماع وزراء المياه والري المهندس محمد النجار، النقل المهندس وجيه عزايزة، العمل نايف استيتية، إلى جانب رئيس لجنة أمانة عمّان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، إضافة إلى عدد من الأمناء العامين ومديري الدوائر والمؤسسات الحاليين.

    وأشار العين الحمارنة الى أن هذه الورقة جرى اعدادها بعد مؤتمر عقد في منطقة البحر الميت، حول اقتصادات تغير المناخ وفرص النمو الاقتصادي، وتوفير فرص عمل في مختلف القطاعات من خلال اجراءات الاستجابة لتغير المناخ، لتسهم في الحد من البطالة.

    وأكد الحمارنة أن الهدف الأساس من الورقة التشبيك والاتفاق بين الوزارات والجهات المختصة للوصول لرؤية مشتركة وتحويل مختلف مقترحاتها إلى سياسات قابلة للتنفيذ، لافتًا إلى أن اللجنة المشتركة جاءت لدفع عجلة التنسيق إلى الأمام.

    وقال الحمارنة إن المقترحات التي تضمنتها ورقة العمل وأخذت بعين الاعتبار مخرجات اللجنة الملكية الملزمة للقطاعات كافة، جاءت بصورة تتناسب مع المجتمع الأردني، وتندرج ضمن ممارسة المجلس لصلاحياته الدستورية في الرقابة على السلطة التنفيذية، مؤكدًا سعي اللجنة إلى عقد المزيد من اللقاءات والاجتماعات للاستماع لما هو متوفر من موارد مالية وبشرية في مختلف مؤسسات الدولة.

    بدورهم، تحدث الوزراء حول الانجازات والمشاريع المنسجمة مع المقترحات، مؤكدين ضرورة أن يكون التشبيك ضمن الاستراتيجيات والخطط المعمول بها لكل وزارة.

    ودعوا الى أن تكون الحلول حلول دولة لا حلول حكومات.





    [15-03-2022 02:57 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع