الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    مهم لمن يعاني من اضطرابات بإيقاع الساعة البيولوجية

    أحداث اليوم - مهم لمن يعاني من اضطرابات بإيقاع الساعة البيولوجية

    يتحدث معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، في نشرته اليوم الخميس، عن الإيقاعات البيولوجية اليومية، الأنماط التي تحدث بإيقاع زمني معين على مدار 24 ساعة، وهي جزء من ساعة الجسم الداخلية.

    وتوضح نشرة المعهد كيفية عمل الإيقاع البيولوجي، ومدى تأثيره على نوم الإنسان، إضافة إلى بيان أنواع الاضطرابات التي قد تؤثر على الإيقاع البيولوجي، وكيفية الحفاظ على هذا الإيقاع بشكل صحي.

    تتبع أنظمة الجسم المختلفة إيقاعات الساعة البيولوجية التي تتزامن مع الساعة الرئيسية في الدماغ. تتأثر هذه الساعة الرئيسية بشكل مباشر بالإشارات البيئية، وخاصة الضوء، وهذا هو سبب ارتباط إيقاعات الساعة البيولوجية بدورة النهار والليل.
    عند عمل الساعة بشكل فعال، يمكن لإيقاع الساعة البيولوجية أن يعزز النوم المتسق والمنعش. ولكن عندما يتأثر هذا الإيقاع اليومي، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة في النوم، بما في ذلك الأرق. تكشف الأبحاث أيضًا أن إيقاعات الساعة البيولوجية تلعب دورًا أساسيًا في جوانب متنوعة من الصحة البدنية والعقلية.

    كيف يعمل الإيقاع البيولوجي؟
    تعمل الإيقاعات اليومية من خلال المساعدة في التأكد من تحسين عمليات الجسم في أوقات مختلفة خلال فترة 24 ساعة. توجد الإيقاعات اليومية في جميع أنواع الكائنات الحية. على سبيل المثال، تساعد الأزهار على التفتح والإغلاق في الوقت المناسب وتمنع الحيوانات الليلية من مغادرة مأواها خلال النهار عندما تتعرض لمزيد من الحيوانات المفترسة.
    في البشر، تنسق الإيقاعات اليومية بين الأنظمة العقلية والجسدية في جميع أنحاء الجسم. على سبيل المثال يساعد الإيقاع اليومي الجهاز الهضمي على إنتاج البروتينات لتتناسب مع التوقيت المعتاد للوجبات، ويساعد جهاز الغدد الصماء لتنظيم الهرمونات لتناسب إنفاق الطاقة الطبيعي.
    إيقاعات الساعة البيولوجية مرتبطة بمنظم ضربات القلب اليومي، والموجود في الدماغ في النواة فوق التصالبية (Suprachiasmatic nucleus)، في الوطاء (Hypothalamus) . في أوقات مختلفة من اليوم، يتم إرسال إشارات من هذه النواة لتنظيم النشاط في جميع أنحاء الجسم.

    هل الإيقاع البيولوجي هو نفسه الساعة البيولوجية؟
    الساعة البيولوجية هي الساعة الحيوية التي تنظم وقت النوم ووقت الشعور بالجوع والتغيرات في مستوى الهرمونات ودرجة الحرارة في الجسم. بينما إيقاع الساعة البيولوجية فتعرف بالتغيرات الحيوية والنفسية التي تتبع دورة الساعة الحيوية في 24 ساعة. على سبيل المثال، نحن نشعر بالنعاس في الليل، لكننا نشيطون ونبقى مستيقظين طوال النهار. السبب وراء ذلك هو الساعة البيولوجية اليومية. كما الإيقاع اليومي عملية طبيعية وداخلية تتكرر كل 24 ساعة تقريبًا.
    وتعرف التغيرات الحيوية والنفسية التي تتبع دورة الساعة الحيوية في 24 ساعة بالإيقاع اليومي

    كيف يؤثر الإيقاع اليومي على النوم؟
    عندما يتحدث الناس عن الإيقاع اليومي فغالبًا ما يكون ذلك في سياق النوم. تُعد دورة النوم والاستيقاظ واحدة من أكثر الأمثلة وضوحًا وأهمية. أثناء النهار، يتسبب التعرض للضوء في قيام الساعة الرئيسية بإرسال إشارات تولد اليقظة وتساعد على إبقائنا مستيقظين ونشطين. مع حلول الليل، تبدأ الساعة الرئيسية في إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يعزز النوم، ثم يواصل نقل الإشارات التي تساعدنا على النوم طوال الليل.
    وبهذه الطريقة، يعمل الإيقاع اليومي لدينا على مواءمة نومنا واستيقاظنا مع النهار والليل لخلق دورة ثابتة من الراحة التصالحية التي تتيح زيادة النشاط أثناء النهار.


    ما الذي يمكن أن يعطل الإيقاع البيولوجي؟
    يمكن أن تحدث اضطرابات في إيقاع الساعة البيولوجية على المدى القصير أو الطويل. حدد الخبراء عددًا من أنواع اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية والنوم والاستيقاظ بناءً على خصائصها وأسبابها:
    - اضطراب (Jet Lag): يحدث هذا عندما يقطع الشخص عدة مناطق جغرافية في فترة زمنية قصيرة. ويحصل على اسمه من حقيقة أنه غالبًا ما يعاني منه الأشخاص الذين يقومون برحلات عابرة للقارات. وإلى أن يتأقلم الإيقاع اليومي للشخص مع دورة النهار والليل لموقعه الجديد، فمن المحتمل أن يعاني من مشاكل في النوم والإرهاق.
    - اضطراب العمل: يمكن أن تتسبب التزامات العمل في اضطرابات كبيرة في إيقاع الساعة البيولوجية للشخص، فالعمل خلال الليل والنوم أثناء النهار، يؤثر على جدول نوم الشخص بشكل مباشر.
    - اضطراب مرحلة النوم المتقدم: يجد الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاضطراب أنهم يتعبون في وقت مبكر من المساء ويستيقظون في وقت مبكر جدًا من الصباح. حتى لو أرادوا الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل أو النوم في وقت متأخر من الصباح ، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طور النوم المتقدم عادة لا يستطيعون القيام بذلك. هذا الاضطراب نادر نسبيًا، حيث يصيب حوالي 1٪ من الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن، ويحدث بشكل متكرر عند كبار السن. في بعض الحالات، قد يكون اضطراب طور النوم المتقدم مرتبطًا بأسباب وراثية.
    - اضطراب طور النوم المتأخر: يرتبط هذا النوع من اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية بالذين يبقون مستيقظين في وقت متأخر من الليل وينامون في وقت متأخر من الصباح. إنه نادر الحدوث بين عامة السكان (حيث يؤثر على شخص واحد أو شخصين فقط من كل 1000) ولكنه يؤثر على ما يصل إلى 16٪ من المراهقين. السبب الدقيق غير معروف ولكن قد يكون مرتبطًا بعلم الوراثة والحالات الجسدية الأساسية وسلوك الشخص.
    - اضطراب الاستيقاظ أثناء النوم: تحدث هذه الحالة بشكل أساسي عند الأشخاص المكفوفين وغير القادرين على تلقي إشارات ضوئية لإيقاعهم اليومي. لا يزال جسمهم يتبع دورة مدتها 24 ساعة، لكن ساعات نومهم تتغير باستمرار إلى الوراء بدقائق أو ساعات في المرة الواحدة.
    - اضطراب إيقاع اليقظة والنوم غير المنتظم: الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب النادر ليس لديهم نمط ثابت لنومهم وقد يأخذون قيلولات عديدة أو فترات نوم قصيرة على مدار 24 ساعة في اليوم. غالبًا ما يرتبط بالظروف التي تؤثر على الدماغ، مثل الخرف أو إصابات الدماغ الرضحية، التي تحد من الأداء السليم للساعة الرئيسية في منطقة ما تحت المهاد.

    كيفية الحفاظ على إيقاع بيولوجي صحي:
    في حين أننا لا نملك السيطرة الكاملة على إيقاع الساعة البيولوجية لدينا، إلا أن هناك نصائح صحية للنوم يمكن اتباعها لمحاولة تحسين دورات النوم على مدار 24 ساعة:
    - التعرض للشمس: يساعد التعرض للضوء الطبيعي، خاصة في وقت مبكر من اليوم، على تعزيز أقوى للإشارة التي تؤثر على الإيقاع.
    - اتباع جدول ثابت للنوم: يمكن أن يؤدي تغيير وقت النوم أو وقت الاستيقاظ في الصباح إلى إعاقة قدرة جسمك على التكيف مع إيقاع الساعة البيولوجية المستقر.
    - احصل على تمرين يومي: يمكن للنشاط أثناء النهار أن يدعم ساعتك الداخلية ويساعد في تسهيل النوم في الليل.
    - تجنب الكافيين: يمكن للمنشطات مثل الكافيين أن تبقيك مستيقظًا وتخل بالتوازن الطبيعي بين النوم واليقظة. كل شخص مختلف، ولكن إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فعليك تجنب الكافيين بعد الظهر.
    - الحد من الضوء قبل النوم: التعرض للضوء الاصطناعي في الليل يمكن أن يتداخل مع إيقاع الساعة البيولوجية. - ينصح الخبراء بإطفاء الأضواء أو استخدام الدرجات الخافتة وإطفاء الأجهزة الإلكترونية في الفترة التي تسبق وقت النوم وإبعاد الأجهزة الإلكترونية عن سريرك وعن غرفة النوم.
    - المحافظة على قيلولة قصيرة وفي وقت مبكر من بعد الظهر: يمكن أن تؤدي القيلولة المتأخرة والطويلة إلى تأخير موعد نومك وتقليل مواعيد نومك.





    [03-03-2022 09:49 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع