الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    هل سيموت البحر الميت؟

    في المرويات البيئة ان البحر الميت معرض للجفاف والاختفاء عام 2045 ، وان ارض البحر الميت سوف تتحول الى ملحية متصلبة ..
    حتما ، فان اختفاء البحر الميت سوف يترتب عنه نهاية شركة البوتاس العربية والفنادق وشركات الاملاح .
    وكما سوف تتعرض الزراعة في الاغوار الجنوبية والوسطى الى خطر البقاء ومقاومة الحياة ، ولن يكون هناك غور صافي ومزرعة .
    ما الحال اذن ؟
    لا اعرف ، صراحة ما الذي تفكر به الحكومة ، مشروع قناة البحرين تم وضعه في الادراج .
    و بنظر خبراء لا حل الا بقناة البحرين . وكل الدراسات الجدوى من اقتصادية وبيئة وطبيعية توكد ان قناة البحرين هو الحل الامثل دون منازع .
    البحث عن ممول لربما هو العائق الاكبر في تنفيذ مشروع قناة البحرين . ولا استبعد وجود عوائق ومنغصات سياسية ، ودول تضع العقدة في دواليب مشروع قناة البحرين .
    البنك الدولي اوصى بالمشروع ، ومن الاخبار المتداولة ان البنك تعهد بالتمويل ودعم مشروع قناة البحرين وحدد سقفا زمنيا لبدء العمل .
    حياة البحر الميت مهمة اردنيا ، ولاهميتها ابعاد اقتصادية وتنموية وطبيعية .. والغور الاردني لا يعادل اي قيمة دون بحر ميت . ولربما هو ابعد ان ثمة مماطلة وغطرسة اسرائيلية تحاول ان تفرض سياسة امر واقع وتفرغ البحر لميت والاغوار الاردنية من قيمتها وحيويتها .
    مصير البحر الميت موضوع استراتيجي للاردن . ولا اظن ان الموضوع يا?خذ حقه وحيزه الطبيعي من الاهتمام والمتابعة، وتحاول اطراف تغييب تداعياته وابعاده على الاردن مستقبلا .
    الاغوار الاردنية حرمت لعقود من التنمية المستدامة ، واليوم بات من الحتمي ان تطرق مسامع اهل القرار انقاذها وحمايتها من الموت الحتمي ، وذلك اذا ما اعلن عن موت البحر الميت .
    تحتاج الاغوار الى مشاريع تنموية وشبكة طرق ونقل زراعي ، ومشروع المطار الزراعي الذي اختفى فجاة بعدما كان مدرجا على خطط ومشاريع الحكومة التنموية .. قناة البحرين مشروع حيوي ومقاوم للموت ويحمي التنمية في الاغوار .
    الاحجام وتعطيل تنفيذ المشروع لاعوام قادمة كلفته كبيرة على الاردن اقتصاديا وغير ذلك .





    [02-03-2022 12:46 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع