الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    ما هي أعراض الغدة الدرقية ومخاطرها على الحياة؟

    أحداث اليوم -

    تحتاج أعضاء الجسم إلى هرمونات محددة بكميات مناسبة لتعمل بشكل صحيح. هذه الهرمونات تفرزها الغدة الدرقية، فتنظم معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وتتحكم في وظائف القلب والعضلات والجهاز الهضمي، وتطور الدماغ وسلامة العظام.

    يعتمد عمل الغدة الدرقية الصحيح، على الإمداد الجيد باليود المُستمد من النظام الغذائي. ووظيفة الخلايا المنتجة لهرمونات الغدة الدرقية، هي استخراج وامتصاص اليود من الدم ودمجه في تلك الهرمونات.

    أي خلل في عمل الغدة الدرقية يؤدي إلى مشاكل صحية، تصبح خطيرة إذا لم تتم معالجتها أو إدارتها. ولكن قبل الحديث عن أعراض الغدة الدرقية وأمراضها، لا بد من التعرف على ماهيّة هذه الغدة.

    ما هي الغدة الدرقية؟

    الغدة الدرقية هي واحدة من منظومة الغدد الصماء في الجسم، وهي تفرز الهرمونات. تقع في قاعدة العنق. شكلها شبيه بالفراشة الصغيرة، لا يزيد حجمها عن 20 سنتمتراً مكعباً، ووزنها 60 غراماً.

    ما هي وظيفة الغدة الدرقية؟
    الغدة الدرقية هي جزء من جهاز الغدد الصماء، والذي يتكون من غدد تنتج وتخزن وتطلق الهرمونات في مجرى الدم لتصل إلى خلايا الجسم.

    دور الغدة الدرقية هو تنظيم التمثيل الغذائي الأساسي لخلايا الجسم. يتحكم في إنفاق الطاقة والوزن ومعدل ضربات القلب وطاقة العضلات والمزاج والتركيز ودرجة حرارة الجسم والهضم وما إلى ذلك. وبالتالي فهو يحدد نسبة الطاقة التي تجعل الخلايا والأعضاء تعمل. لدى الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية، تعمل هذه الطاقة بوتيرة أبطأ.

    خلال الراحة، يستهلك الجسم الطاقة للحفاظ على وظائفه الحيوية نشطة، مثل:

    الدورة الدموية ووظائف المخ والتنفس والهضم والحفاظ على درجة حرارة الجسم. وهذا ما يسمى بالتمثيل الغذائي الأساسي، والذي يتم التحكم به جزئياً بواسطة هرمونات الغدة الدرقية. يختلف مقدار استهلاك الطاقة من شخص لآخر، وذلك حسب الحجم والوزن والعمر والجنس ونشاط الغدة الدرقية.

    في كندا، يعاني نحو 1% من البالغين من قصور الغدة الدرقية، وتتأثر النساء بنسبة من 2-8 مرات أكثر من الرجال. يزداد احتمال الإصابة بمرض الغدة الدرقية مع تقدم العمر، حيث تتجاوز نسبة المصابين به الـ10% بعد سن الستين.

    في فرنسا، يعاني 3.3% من النساء و 1.9% من الرجال من قصور الغدة الدرقية.

     




    اقرأ أيضاً: فقر الدمّ.. عارض صحيّ قد ينبئ بأمراض خطرة
    تؤثر وظيفة الغدة الدرقية على عافية الجسم بشكل عام. وهي المسؤولة عن تصنيع ما يكفي من هرمون لتحفيز الخلايا على العمل بالمعدل المطلوب. تنظم هرمونات الغدة الدرقية الوظائف الحيوية مثل:

    عملية التنفس

    معدل ضربات القلب

    وظيفة الجهاز العصبي المركزي والمحيطي

    وزن الجسم

    قوة العضلات

    دورات الحيض

    درجة حرارة الجسم

    مستويات الكوليسترول

    التمثيل الغذائي

    من يأمر الغدة الدرقية بإفراز الهرمونات؟
    تأتي الإشارة من غدة صغيرة تقع في الجزء السفلي من الدماغ تسمى الغدة النخامية (hypophyse). تنتج الغدة النخامية وتطلق هرموناً يسمى (TSH). يُعلم هرمون TSH الغدة الدرقية بكمية الهرمونات التي يجب إنتاجها وإفرازها. ترتفع مستويات هرمون TSH في الدم وتنخفض، اعتماداً على احتياجات الجسم لإنتاج المزيد أو الأقل من هرمونات الغدة الدرقية. الغدة النخامية وما تحت المهاد تشتركان في إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها.

    هناك عنصر ثالث يشارك في هذه العملية. فالغدة النخامية تستجيب مباشرة لهرمونات الغدة الدرقية في الدم، ولكنها تستجيب أيضاً للإشارات التي تطلقها غدة ما تحت المهاد (hypothalamus)، وهي تقع فوق الغدة النخامية كجزء من الدماغ. تطلق غدة ما تحت المهاد هرموناً لإفراز هرمون الثيروتروبين (TRH) الذي يحفز بدوره إطلاق هرمون TSH في الغدة النخامية، والذي يرسل إشارات إلى الغدة الدرقية.

    يشار إلى هذه الشبكة بأكملها باسم "المحور الوطائي- النخامي- الغدة الدرقية" (HPT)، وهي تتكيف مع التغيرات الأيضية واحتياجات الجسم.

    ما هي الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية؟
    الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية هي (T4)، وهو هرمون غير نشط نسبياً. وهرمون ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهو عالي النشاط.

    تنتج الغدة الدرقية 20% فقط من هرمون T3 عالي النشاط، لكنها تنتج 80% من هرمون T4. بمجرد إفراز الغدة الدرقية، فإن إنزيمات معينة في أنسجة أخرى، مثل الكبد أو الكلى، قد تحول T4 إلى هرمون T3 النشط.

    بالإضافة إلى ذلك، هناك خلايا أخرى منتجة للهرمونات، داخل الغدة الدرقية تسمى خلايا سي. هذه الخلايا تنتج الكالسيتونين. يلعب الكالسيتونين دوراً في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم، وهو أمر مهم لصحة العظام.

    تُنتج الغدة الدرقية الهرمونات اللازمة للحفاظ على عمل التمثيل الغذائي في الجسم وتوازنه. تظل الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية (TSH) ثابتة في الدورة الدموية. لكن، قد تزيد أو تنخفض مستوياتها عندما تتغير مستويات T4 في الدم.

    تحافظ حلقة التغذية، الآتية من الوطاء - الغدة النخامية - الغدة الدرقية، على استقرار مستويات T4 في الدم وتتفاعل مع التغيرات الصغيرة على الفور.

    مع ذلك، هناك العديد من الاضطرابات المرتبطة بالغدة الدرقية مع معظم المشاكل المتعلقة بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. إما أن الغدة الدرقية تنتج الكثير من الهرمون، ويسمى فرط نشاط الغدة الدرقية. أو أنها لا تنتج ما يكفي من الهرمون ويسمى قصور الغدة الدرقية، ما يؤدي إلى استخدام الجسم للطاقة بشكل أسرع أو أبطأ مما ينبغي.





    [14-01-2022 02:09 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع