الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    مصادر لـ أحداث اليوم: اللجنة الملكية ستعلن عن مسودة قانون الانتخاب قريباً
    اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - علم موقع "أحداث اليوم" من مصادر من داخل لجنة الانتخاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أن مسودة إعداد قانون الانتخاب ستكون جاهزة قربياً جداً وسيتم الاعلان عنها في غضون ايام.

    وقالت المصادر إن المسودة اشتملت على عدة معايير واسس لقانون الإنتخاب، واخذت بعين الإعتبار مقترحات مختلف الجهات.

    وأوضحت أن مقترح القانون عمل على اجراء موازنة بين كل السيناريوهات، وسعى للوصول الى أكبر قدر ممكن من الرضا وبما يلبي تطلعات الوطن في سبيل الوصول للبرلمان الحزبي والحكومات البرلمانية.

    واكدت المصادر أن المقترح الذي تناول طرح تقسيم الدوائر لـ 130 دائرة انتخابية لم يجد القبول الكامل، لأسباب تتعلق بعدد الناخبين بكل محافظة، وعدم تحقيق التوازن والعدالة وفقاً لهذا المقترح.

    ومن المرجح أن يتم فض الدورة الاستثنائية نهاية الأسبوع الحالي أو بدايات الأسبوع المقبل لاستقبال دورة عادية هي الأولى لهذا المجلس الذي استفتح عمله بدورة غير عادية تبعتها دورة استثنائية.

    ووفقا للمادة 82 من الدستور في الفقرة (1): “للملك أن يدعو عند الضرورة مجلس الأمة الى الاجتماع في دورات استثنائية ولمدة غير محدودة لكل دورة، من أجل إقرار أمور معينة تبين في الإرادة الملكية عند صدور الدعوة وتفض الدورة الاستثنائية بإرادة”.

    وبحسب الدستور فإن الدورة العادية لمجلس النواب تبدأ في الأول من تشرين الأول المقبل، بيد أن لجلالة الملك حق إرجائها لمدة أقصاها شهران.

    وبحسب التوقعات فإن الدورة المقبلة سيتم إرجاؤها لشهر واحد على أقل تقدير.





    [05-09-2021 02:30 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع