الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    ارتفاع الاحتياط النقدي للأردن 1.6 مليار دولار العام الماضي
    دولارات

    أحداث اليوم - قال تقرير صادر عن صندوق النقد العربي ان المؤشرات النقدية للاردن اظهرت تحسنا في ادائها خلال العام الماضي وعلى الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كورونا المستجدة على الاقتصاد الوطني.

    ولفت التقرير الى ان الاحتياطيات النقدية ارتفعت بمقدار 1.6 مليار دولار 11.1 في المئة ليصل الى 15.9 مليار دولار ويكفي هذا المستوى من الاحتياطيات لتغطية نحو 9.2 شهر من واردات المملكة من السلع والخدمات.

    وبين التقرير الخاص بآفاق الاقتصاد العربي ان البنوك المرخصة شهدت تحسنا في ادائها خلال عام 2020 اذ حققت نموا في اجمالي موجوداتها بنسبة 6.4 بالمئة لتصل الى نحو 57.0 مليار دينار.

    واظهرت الودائع تعافيا بعد تاثرها بحالة عدم اليقين والاغلاق الكلي الذي فرض من قبل الحكومة خلال شهري آذار ونيسان لترتفع بمقدار 1.5 مليار دينار وبنسبة نمو 4.2 بالمئة كان معظمها بالدينار اما على صعيد التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبلها فقد نمت بنسبة 5.7 بالمئة كان معظمها للقطاع الخاص.

    وبين التقرير ان ابرز التحديات القائمة تتمثل في التخوفات من عدم وفاء الشركات التي تم التعاقد معها على كميات اللقاح من توريد الكميات المتفق عليها بسبب نقص الانتاج في الوقت التي تسعى فيه الحكومة جاهدة لتطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين في المملكة لتحقيق التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

    إضافة إلى التحديات المرتبطة بتحور الفيروس في بعض دول العالم، وعدم قدرة العديد من دول العالم على الوصول إلى كميات كافية من اللقاح مما قد يطيل امد الجائحة والقدرة على التعافي من تداعياتها.





    [24-08-2021 08:07 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع