الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    عقد دورة تدريبية حول إدارة التعاونيات الزراعية
    جانب من الدورة

    أحداث اليوم - أكد مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح محمد الشلبي، أن تعزيز وبناء قدرات أعضاء الحركة التعاونية، لا سيما الجمعيات الزراعية التعاونية، من الأهمية بمكان لتطوير القطاع الزراعي الذي يعتبر من ركائز الدولة الأردنية، ومساهماً فعالاً في إجمالي الدخل القومي.

    وأشار خلال افتتاحه مندوباً عن وزير الزراعة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة التعاونية المهندس خالد الحنيفات، اليوم الأحد، أعمال الدورة التدريبية التي تنظمها المؤسسة التعاونية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بعنوان "إدارة التعاونيات الزراعية"، إلى البدء بتنفيذ محاور وبرامج الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021- 2025) منذ إطلاقها الشهر الماضي بالتزامن مع الاحتفال بيوم التعاون الدولي لعام 2021.

    ولفت الشلبي إلى المضي قدماً في إعداد مقترحات لتعديل التشريعات الناظمة للعمل التعاوني، والتواصل الميداني مع الجمعيات التعاونية في مختلف محافظات المملكة؛ للوقوف والحوار البناء حول أهم المقترحات التي تخدم التطبيق الفعلي لمحاور الاستراتيجية.

    وأوضح أن انعقاد هذه الدورة التدريبية يأتي في سياق التنسيق المستمر بين المؤسسة التعاونية ومنظمة العمل الدولية ضمن أحد المحاور الرئيسية التي أكدت عليها الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية فيما يتعلق ببناء قدرات كوادر المؤسسة التعاونية من خلال معهد التنمية التعاوني المنوي إنشاؤه كمخرجٍ رئيسٍ للاستراتيجية، والذي سيتولى مهام بناء قدرات القادة التعاونيين، والعاملين في القطاع التعاوني.

    ونوه الشلبي كذلك بأن من بين المخرجات الرئيسية للاستراتيجية، إنشاء صندوق التنمية التعاوني ليكون بمثابة نافذة تمويلية للتعاونيات من حيث تجميع وتوفير المنح والقروض، إلى جانب إنشاء مديرية تدقيق الحسابات التعاونية تتولى عملية تدقيق حسابات الجمعيات والاتحادات التعاونية في المملكة.
    وتشتمل الدورة التدريبية التي تستمر أعمالها على مدار خمسة أيام، على أربعة محاور، أولها يتعلق بمفهوم وأسس العمل التعاوني والتحديات الماثلة أمام العمل التعاوني، وحوكمة التعاونيات، فضلاً عن الإدارة وتشكيل رأس المال والتمويل.

    أما المحور الثاني من الورشة، فيرتبط بتوفير الخدمات التعاونية من حيث احتياجات الأعضاء والخدمات الواجب توافرها، ومن يوفر تلك الخدمات، فيما محورها الثالث فيتعلق بتوفير المدخلات الزراعية كشراء الخدمات وإدارة المخزون، وبيع الخدمة، بينما المحور الرابع للدورة التدريبية يختص بالتسويق التعاوني من حيث توفير خدمات التسويق، والمزيج التسويقي، ومنح الشهادات.

    وقال الشلبي إن مدربين معتمدين ومؤهلين من المؤسسة التعاونية كانوا قد شاركوا سابقاً في دوراتٍ تدريبيةٍ عقدتها منظمة العمل الدولية لإعداد المدربين، سيتولون تدريب المشاركين من الجمعيات الزراعية التعاونية في دورة إدارة التعاونيات الزراعية.

    وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة التدريبية تقام بدعم فني ومالي من منظمة العمل الدولية في الأردن، ضمن شراكة برنامج آفاق لدعم النازحين والمجتمعات المضيفة، والذي تقوده الحكومة الهولندية بالتعاون مع قسم التعاونيات العالمية في المنظمة؛ وذلك لتعزيز دور التعاونيات في النهوض بالعمل اللائق وتحسين ظروف العمل والسلامة المهنية، إضافةً إلى المساهمة في التنمية المستدامة من خلال تقديم خدمات فنية جديدة لأعضائها، وتوفير التوجيه المهني وخدمات التوظيف في قطاع الزراعة.





    [22-08-2021 02:24 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع