الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    شباب يبتكرون تطبيقاً ذكياً يحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي

    أحداث اليوم - ابتكر مجموعة من الشباب المشاركين في فعاليات مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الثامن عشر بعنوان: "العنف المبني على النوع الاجتماعي خلال الأزمات والكوارث .. جائحة كورونا نموذجا" تطبيقا ذكيا على الهواتف النقالة يسهم في الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي.

    وحققت المجموعة التي تحمل الرقم 4 والمؤلفة من :

    الميسرة داليا عبيدات -عمر الشهاب –ليث الأحمد - أحلام الطراونة – مهند العيسى يزيد الخروب  – لينه جاد الله – حمزة عصفور – ملاك عرفات – حمزة الجبالي،   المركز الأول في المؤتمر الذي انتهت أعماله أمس السبت في عمان، حيث تم ربط التطبيق الذي جاء تحت اسم " ناجية" بمحفظة ذكية يتم شحنها على الطاقة الشمسية بوجود بطاقة خارجية و يهدف هذا التطبيق إلى تقديم مجموعة من الخدمات الطارئة باستجابة عالية في فترة الجوائح والكوارث وكورونا نموذجا.

    وقالت عبيدات أن فكرة التطبيق جاءت لحل مشكلة العنف الأسري بالأردن، التي ارتفعت نسبتها مؤخرا بشكل كبير جدا.

    وبينت أن المحفظة تعمل على بصمة المستخدم، وبمجرد الشعور بخطر لا يحتاج الناجي/ة استخدام التطبيق حيث تصدر الحساسات المدمجة في المحفظة الذكية إنذار للجهات المعنية مع إحداثيات الموقع لنجدة الشخص المعنف.

    و أشارت عبيدات إلى أن المجموعة اختارت للمشروع اسم "ناجية "لأن اغلب ضحايا العنف الأسري هن النساء وخصوصا الفئة المستضعفة، وفي قضايا النوع الاجتماعي تم تغيير مصطلح 'ضحية' ل 'ناجية' كونه يتضمن في معناه القدرة على الصمود.

    وقدم فريق العمل كل الشكر والتقدير  للقائمين على هذا المؤتمر والمتمثل بجمعية معهد تضامن النساء الأردني بالشراكة مع منظمة الإنقاذ الدولية على جهودهم في توظيف طاقات الشباب وابداعاتهم بما يتوافق مع متغيرات العصر التكنولوجي





    [11-07-2021 11:30 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع