الرئيسية أحداث فلسطين

شارك من خلال الواتس اب
    العفو الدولية: الاحتلال يعذب الفلسطينيين

    أحداث اليوم - ذكرت منظمة العفو الدولية، أمس، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلية ارتكبت مجموعة من الانتهاكات ضد الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني والقدس الشرقية المحتلة، وشنت حملة قمعية تمييزية اشتملت على اعتقالات جماعية واسعة، واستعمال القوة غير القانونية ضد متظاهرين سلميين، وإخضاع المحتجزين للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، وذلك خلال الأعمال العدائية المسلحة في داخل الأراضي الفلسطينية وغزة.
    كما أن الشرطة الإسرائيلية تقاعست عن حماية الفلسطينيين من حملة الجنسية الإسرائيلية في مناطق 48 من الهجمات المتعمدة التي تشنها ضدهم جماعات اليهود المتعصبين المسلحة، وذلك حتى عندما أعلن عن تلك الخطط مسبقا، وكانت الشرطة على علم بها، أو كان ينبغي لها أن تعلم بأمرها.
    وقال صالح حجازي، نائب مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “إن الأدلة التي جمعتها منظمة العفو الدولية تقدم صورة دامغة للتمييز والقوة المفرطة التي استخدمتها الشرطة الإسرائيلية بلا رحمة ضد الفلسطينيين في إسرائيل والقدس الشرقية المحتلة”.
    وأضاف بالقول: “على عاتق الشرطة واجب حماية كل الأشخاص الذين يعيشون تحت سيطرة إسرائيل؛ سواء كانوا من اليهود أو الفلسطينيين. لكن عوضا عن ذلك، فقد كان الفلسطينيون هم الغالبية الساحقة ممن اعتقلوا في حملة الشرطة القمعية بعد اندلاع العنف في الأحياء المختلطة السكان. أما القلة من مواطني إسرائيل اليهود الذين ألقت الشرطة القبض عليهم فقد لقوا معاملة متساهلة على نحو أكبر. كما يتابع اليهود المتعصبون تنظيم المظاهرات، بينما يواجه الفلسطينيون القمع”.
    وقد تواصل باحثو منظمة العفو الدولية مع 11 شاهدا، كما تحقق مختبر أدلة الأزمات التابع لها من 45 مقطع فيديو وأشكال أخرى من وسائط الإعلام الرقمية لتوثيق أكثر من 20 حالة من انتهاكات الشرطة الإسرائيلية بين 9 أيار (مايو) و12 حزيران (يونيو) 2021. وقد أصيب المئات من الفلسطينيين في تلك الحملة، واستشهد صبي كان عمره 17 عاما بالرصاص.
    حملة قمع تمييزية
    ومنذ 10 أيار (مايو)، ومع امتداد المظاهرات إلى المدن التي يعيش فيها سكان فلسطينيون داخل إسرائيل، اندلعت أعمال عنف في الأحياء المختلطة السكان. وقد أصيب العشرات بجروح، وقتل اثنان من مواطني إسرائيل اليهود واستشهد فلسطيني. وقد تعرضت المقابر الإسلامية للتخريب. وفي 13 أيار (مايو)، دمرت 90 سيارة يملكها فلسطينيون في مدينة حيفا، وألقيت الحجارة على الفلسطينيين داخل بيوتهم. وفي القدس الشرقية، استمر المستوطنون الإسرائيليون في مضايقة السكان الفلسطينيين بعنف.
    وردا على ذلك، شنت السلطات الإسرائيلية في 24 أيار (مايو) “عملية القانون والنظام” التي استهدفت بالدرجة الأولى المتظاهرين الفلسطينيين. وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن الهدف من العملية “تصفية الحسابات” مع المتورطين، و”ردع” المزيد من الاحتجاجات.
    وحسب مركز “مساواة”، وهو مؤسسة فلسطينية للدفاع عن حقوق الإنسان، فقد اعتقلت الشرطة الإسرائيلية بحلول 10 حزيران (يونيو) أكثر من 2150 شخصا -أكثر من 90 % منهم فلسطينيون من حملة الجنسية الإسرائيلية في إسرائيل أو من سكان القدس الشرقية. كما ذكرت المنظمة أنه تم توجيه 184 لائحة اتهام بحق 285 متهما. وحسب مركز “عدالة”، وهو مجموعة أخرى تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، فقد قال أحد ممثلي مكتب الادعاء العام في 27 أيار(مايو) إن 30 مواطنا إسرائيليا يهوديا لا غير كانوا من بين الذين وجهت لهم اتهامات.
    يذكر أن غالبية الفلسطينيين المعتقلين احتجزوا لارتكابهم مخالفات من قبيل “إهانة شرطي أو الاعتداء عليه”، أو “المشاركة في تجمع غير قانوني”، وليس بسبب الاعتداء العنيف على أشخاص أو ممتلكات، حسب ما أفادت “لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل”.
    وأردف صالح حجازي: “لقد تم تدبير حملة القمع التمييزية هذه كعمل انتقامي وترهيبي بغية سحق المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، ولإسكات من يجهرون بإدانة التمييز المؤسسي والقمع الممنهج الذين تمارسهما إسرائيل بحق الفلسطينيين”.
    الاستخدام للقوة ضد المتظاهرين
    لقد وثقت منظمة العفو الدولية استخدام الشرطة الإسرائيلية القوة المفرطة وغير الضرورية لتفريق الاحتجاجات الفلسطينية ضد عمليات الإخلاء القسري في القدس الشرقية، وكذلك في الهجوم على غزة. وكانت الاحتجاجات في غالبيتها سلمية. وعلى النقيض من هذا، يستمر اليهود المتعصبون في تنظيم المظاهرات كما يحلو لهم. وفي 15 حزيران (يونيو)، سار ألوف من المستوطنين والأشخاص المتعصبين اليهود على نحو مستفز في الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية.
    وتؤكد روايات الشهود ومقاطع فيديو تم التحقق منها أنه في مظاهرة خرجت في 9 أيار (مايو) في المستعمرة الألمانية في حيفا، كانت مجموعة من نحو 50 متظاهرا يحتجون سلميا عندما اعتدت الشرطة المسلحة عليهم، دون استفزازهم إياها، وضربت عددا منهم.
    وفي 12 أيار (مايو)، أصيب محمد محمود كيوان -وهو صبي كان يبلغ من العمر 17 عاما- برصاصة في رأسه قرب مدينة أم الفحم، واستشهد بعدها بأسبوع. وأفاد شهود عيان بأنه كان جالسا في سيارة قرب مظاهرة عندما أطلقت الشرطة الإسرائيلية الرصاص عليه.
    وفي اليوم نفسه، فرق رجال الشرطة بعنف مظاهرة سلمية كانت تضم نحو 40 شخصا في ساحة بئر سانت ماري في مدينة الناصرة، دون أي سابق إنذار، واعتدوا جسديا على المحتجين.
    وأضاف صالح حجازي: “على الشرطة الإسرائيلية أن تحمي الحق في حرية التجمع، بدلا من أن تشن هجمات على المتظاهرين السلميين. يجب على “لجنة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة”، التي أنشئت في أيار (مايو) العام 2021، أن تحقق في النمط المثير للقلق البالغ من الانتهاكات التي ترتكبها الشرطة الإسرائيلية”.
    عنف الشرطة.. والتعذيب
    وفي 12 أيار (مايو)، أطلق رجال الشرطة الإسرائيلية الرصاص على إبراهيم الصوري في وجهه أثناء استخدامه هاتفه المحمول لتصوير الشرطة التي كانت في دورية في الشارع من شرفة بيته في مدينة يافا، جنوب مدينة تل أبيب.
    وفي مقطع فيديو تم التحقق منه، يسمع أحد عناصر الشرطة وهو يقول: “ما الذي يحمله؟”، ويصيح إبراهيم الصوري ردا على ذلك قائلا: “أنا أصور، أليس ذلك مسموحا؟ أطلقوا الرصاص! كل شيء مسجل!”. وفي وقت لاحق قال لمنظمة العفو الدولية: “لم أتصور أنهم سيطلقون الرصاص حقا! ظننت أن لدي حقوقا، وأنني في مأمن، في بلد ديمقراطي”. وتدل الصور التي قام الطبيب الشرعي في منظمة العفو الدولية باستعراضها، والتقارير الطبية على أنه تعرض على الأغلب لإصابة برصاصة من فئة “مقذوفات التأثير الحركي” من عيار 40 ملم، وهو ما أدى إلى كسر عظام وجهه.
    هجمات اليهود المتعصبين
    وتقاعست شرطة الاحتلال أيضا عن حماية الفلسطينيين من الهجمات المنظمة التي شنتها جماعات مسلحة من اليهود المتعصبين، الذين غالبا ما تعلن خططها مسبقا.
    وقد تأكدت منظمة العفو الدولية من 29 رسالة نصية وصوتية من قنوات “تليغرام” مفتوحة و”واتساب”، حيث كشفت كيفية استخدام هذين التطبيقين بين 10 و21 أيار (مايو) لتجنيد رجال مسلحين، وتنظيم هجمات على الفلسطينيين في المدن التي يقطنها خليط من السكان اليهود والعرب، كحيفا، وعكا، والناصرة، واللد.
    وقد تضمنت تلك الرسائل تعليمات تتعلق بمكان وموعد التجمع، وأنواع الأسلحة التي ينبغي استعمالها، بل وحتى الملابس التي يجب ارتداؤها لئلا يخلط بين اليهود المنحدرين من الشرق الأوسط والفلسطينيين العرب. وقد تشارك أعضاء المجموعة صورا التقطوها لأنفسهم وهم يحملون أسلحة ورسائل من قبيل: “الليلة لسنا يهودا، بل نحن نازيون”.





    [25-06-2021 10:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع