الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    المخدرات .. أصناف جديدة

    زمان كنا نقول الاردن ممر وليس مقرا للمخدرات . وطبعا كما تعلمون المخدرات ما اكثر اصنافها وانواعها ! اليوم هذه العبارة اظن انها انقلبت راسا على عقب ، ولو اردنا الحقيقة لنقراها بالمقلوب من الشمال الى اليمين .
    وكنا نسمع عن اصناف مخدرات كالكوكيين والهرويين في الافلام الاجنبية والمصرية . واليوم نسمع عن اصناف المخدرات في الاردن ، كما يتحدثون عن اصناف وانواع مكسرات وشوكولاته .. حشيش ومارغونا وكوكايين وهرويين وكريستال وحبوب مخدرة لاركا وكبتاغون ،و قائمة الممنوعات بين فترة واخرى يدخل اليها محظور جديد .
    بقى الاردن حصينا ومنيعا من استقرار انواع خطيرة من المخدرات ، ولحقبة طويلة انحصر انتشار المخدرات بالحشيش والمارغوانا والبانغو ، وبعض هذه الاصناف تزرع في الاردن .
    وفي الاعوام الاخيرة انفرطت السبحة ، وغرقت البلاد بالمخدرات بكل اصنافها ، وسوق المخدرات لم يعد محصورا برقع جغرافية اشتهرت ببيع وترويج المخدرات ، وبحسب ما نسمع من روايات فالحصول على مخدرات اسهل وايسر من شراء علبة دخان مستورد .
    وانتج غرق البلاد في المخدرات جرائم شنعة واشنع من الجرائم . وكان اذى المخدرات لطيف وخفيف ولا يخرج من عتبة البيت ، ولكن ما حصل في الاعوام الاخيرة على العكس .. شاب يقطع راس امه ، جريمة طبربور الشهيرة ،و مدمن قتل اخويه في الزرقاء . وهما جريمتان غير مسبوقتين في التاريخ الجرمي في الاردن .
    جرائم غريبة وطارئة على المجتمع الاردني .. ولا يحمل وقوعها اي سبب ودافع نفسي وموضوعي غير تعاطي المخدرات ، وانواع مدمرة وقاتلة من المخدرات .
    كانت المخدرات لحد ما محصور انتشارها في المدن الكبرى ، ورقاع متفرقة من الجغرافيا الاردنية .. ولا نسمع عن ضبط مخدرات في الكرك والطفيلة والسلط ، وبينما اليوم فالمخدرات اقتحمت القرى والارياف وبيوت الفلاحين والعمال والموظفين البسطاء .
    لربما ما لا يعترف به بان المجتمع وصل الى مازق وحد خطير بفعل المخدرات . نسمع عن اخبار المخدرات ولا نسمع عن تفاصيلها وما وراء اخبار المداهمات والضبوطات .
    ليس عيبا الاعتراف بان سبحة المخدرات قد فرطت . ولماذا يفكر في قضايا المخدرات في عقلية» التقية « ؟ ترانا نخفي حقيقة ما يجري في العالم السلفي ، ونرتهب خوفا من صعوده الى العالم العلوي.
    نعم ، الاردن مستهلك للكوكايين والكريستال ، وبكميات تفوق ما يعلن عن ضبوطات وتجار ومروجين ومستهلكين ومدمنين . تفشي نوعي في استهلاك المخدرات ، غرام الكوكايين يباع بمئتي دولار ، وبالعملة الصعبة .
    في عمان طبقة مترفة مستهلكة للكوكايين ، ولو تضاعف سعره مرتين وثلاث مرات ..
    ملف المخدرات عاموديا وافقيا مقلق ومخيف .. والتفشي بكل الاتجاهات الجغرافية والاجتماعية يبدو ان يشكل خطرا على الاجيال ، وخطرا على امن المجتمع ، وخطرا على اقتصاد الدولة ، والخطر اكبر في تفريخ المخدرات للعنف المجتمعي والانهيار الاجتماعي ، وكسر شوكة الامن والسلم الاجتماعي ، وولادة امراض اجتماعية لا حصر لها .





    [07-06-2021 08:09 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع