الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    ترجيح رفع أسعار المحروقات أكثر من 4 %
    المشتقات النفطية

    أحداث اليوم - رجح خبراء في مجال النفط أن ترفع الحكومة أسعار المشتقات النفطية ضمن تسعيرة حزيران بنسب قد تتجاوز 4 % لبعض الأصناف انعكاسا لزيادة أسعارها في الأسواق العالمية منذ بداية الشهر الحالي.

    وتوقع الخبير في شؤون النفط فهد الفايز،’ وفقا ليومية الغد، رفع الأسعار بنسب تتراوح بين 2.5 % إلى 4.5 % لمختلف أصناف المشتقات النفطية.

    وأشار إلى أن سعر الكاز سيتغير في تسعيرة الشهر المقبل بعد ما كان سعره ثابتا طيلة موسم الشتاء بقرار حكومي.

    وقال إن عودة الحياة الى طبيعتها عالميا رفعت الطلب على البنزين ما أدى إلى ارتفاع سعره في الأسواق العالمية وهو الأمر الذي قد ينعكس محليا بأن تكون الزيادة على سعره أكثر من الأصناف الأخرى.

    ورأى أن الحكومة ستحاول تعويض فارق تثبيت الأسعار لشهرين متتالين في التسعيرات المقبلة.

    وتوقع الخبير في شؤون النفط عامر الشوبكي أن توصي لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة برفع سعر السولار

    والبنزين بنسب تتراوح بين 3.5 % إلى 5 % وبواقع من 3 الى 3.5 قرش على كل لتر من البنزين أوكتان 90 وأوكتان 95، ورفع سعر لتر السولار بواقع 2.5 قرش، ورفع سعر مادة الكاز من 460 فلسا إلى 580 فلسا لكل لتر ليتساوى مع سعر السولار.

    وبين أن معدل سعر نفط برنت العالمي لشهر أيار الحالي قد بلغ 68.7 دولار للبرميل وبارتفاع وصل إلى 7 % عن معدل شهر نيسان (أبريل) الماضي، وبارتفاع قدره 10 % عن معدل آخر شهر تم على أساسه تعديل الأسعار وهو شهر شباط (فبراير) الماضي.

    وقال الخبير في شؤون النفط هاشم عقل “من المتوقع ارتفاع بنزين 90 بنسبة 4.8 % بمبلغ 35 فلسا/لتر، وارتفاع بنزين 95 بنسبة 3.7 % بمبلغ 35 فلسا/لتر ، إضافة إلى ارتفاع الديزل بنسبة 4.8 % بمبلغ 25 فلسا/لتر”.

    وقال “تسعيرة وزارة الطاقة الأسبوعية أعلنت عن انخفاض للأسبوع الثالث فقط بينما ارتفاعات قوية حدثت خلال الأسبوع الأول والثاني واليوم عادت الأسعار إلى الارتفاع”.

    وأشار إلى أن انتشار اللقاح بشكل واسع وعودة النشاط الاقتصادي وحركة النقل الجوي في أميركا وأوروبا وشرق آسيا ، زاد الطلب على البترول إذ يتوقع المزيد من الارتفاع خلال النصف الثاني وهي بداية عودة الحياة الطبيعية للعالم.

    وفي آخر نشرة أصدرتها وزارة الطاقة قالت فيها إن “أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية انخفضت انخفاضاً طفيفاً في الأسبوع الثالث من شهر أيار(مايو) مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي إذ سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 623.8 دولار للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 628.6 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 0.8 % كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 641.9 دولار للطن مقابل 645.8 دولار المسجل في الأسبوع الثاني وبنسبة انخفاض بلغت 0.6 %، كما انخفض سعر الديزل من 543.3 دولار للطن إلى 540.7 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 0.5 %، وانخفض سعر الكاز من 567.9 دولار للطن الى 563.7 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 0.7 %.

    بالمقابل انخفض سعر الغاز البترولي المسال في شهر أيار (مايو) إلى 480 دولارا للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر نيسان (إبريل) الماضي والذي بلغ 537.5 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 10.7 % .

    وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الثالث من شهر أيار (مايو) الحالي سعرا بلغ 67.9 دولار للبرميل مقابل 69 دولارا المسجل في الشهر الذي سبقه.

    يذكر أن الحكومة أبقت بداية الشهر الحالي على أسعار المشتقات النفطية الأساسية (البنزين بشقيه والديزل والكاز والغاز) لشهر أيار (مايو) المقبل كما هي عليه في الشهر الذي سبقه، إذ ثبتتها للشهر الثاني على التوالي.

    وبناء عليه، بقي سعر بيع البنزين أوكتان 90 عند 760 فلسا/لتر وسعر البنزين أوكتان 95 عند 980 فلسا/لتر وسعر الديزل عند 555 فلسا/لتر وسعر مادة الكاز عند 460 فلسا/لتر، كما أبقت اللجنة على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/أسطوانة.





    [27-05-2021 09:55 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع