الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    الاستحواذ في القطاع المصرفي

    اولا أتمنى أن تنتقل العدوى الحميدة التي بدأت على شكل استحواذ إيجابي في القطاع المصرفي لتصيب الشركات المالية وحتى الخدمية والصناعية فتجربة وباء كورونا اثبتت أن البقاء للأقوى ليس على مستوى البشر فحسب بل على صعيد الاعمال والشركات.

    بعد الاستحواذ الناجح لبنك كابيتال بنك على فروع بنك عودة اللبناني في الاردن والعراق نأمل أن تشجع على المزيد ومن يدري فقد تحمل الأخبار في الأيام المقبلة حدثا مماثلا.

    تمدد العرب والأجانب في البنوك الأردنية ليس محمودا كثيرا لكنه لم يكن سيطرة قصرية بقدر ما هو استحواذ ناعم، وقد بدأنا نشهد آثاره في تغييرات بدأت تشهدها بعض البنوك على مستوى الادارة، وقد بدا مثل هذا التأثير بشكل واضح في مسار القرارات الاستثمارية، وإن كانت تواجه أحيانا اعتراض الادارات الأردنية خصوصا إن خالفت القرارات مصالح الاقتصاد الوطني أو مصالح المساهمين.

    شخصيا اقرأ عملية الاستحواذ التي نفذها كابيتال بنك بأنها هجمة مرتدة لرأس المال الوطني، لكنه في ذات الوقت مؤشر قوة للجهاز المصرفي الأردني في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

    آخر عملية استحواذ مماثلة حدثت عندما استحوذ بنك الاستثمار العربي على فروع بنك HSBC، مما خلق بنكاً قوياً أكثر قدرة على تمويل النشاطات الاقتصادية، والمنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وزيادة الحصة السوقية، وتنويع الخدمات المصرفية، وتوسيع قاعدة العملاء، وتحقيق ربحية أعلى لصالح المساهمين.

    وها هي عملية الاستحواذ التي قام بها (كابيتال بنك) على فروع بنك عودة في الأردن والتي تبلغ 14 فرعاً، وفروعه الخمسة في العراق، لترفع عدد فروع كابيتال بنك في الأردن إلى 28 فرعاً، والمصرف الأهلي العراقي إلى 18 فرعاً خلقت مصرفا قويا أصبح خامس البنوك الاردنية قاعدته حقوق مساهمين تبلغ 400 مليون دينار وأصول تبلغ 3.6 مليار دينار.

    الاستحواذ او الاندماج يزيد من قوة مركز البنوك الاردنية ويرفع مستوى وجودها في الإقليم من حيث الملاءة المصرفية وكفاية رأس المال والثقة والامان..

    ميزة الأردن، الانفتاح، وهو ما يسهل نجاح الاستحواذ الوطنية والاجنبية لكن الاستحواذ الاخير كان إيجابيا لناحيتين الأول أن يعكس قوة الجهاز المصرفي الأردني أما الثاني فهو طمأنة مودعي ومتعاملي البنوك الاجنبية من الأردنيين وغيرهم وتعزيز ثقتهم بالمصارف الوطنية.

    هل سنشهد المزيد.. الأيام القادمة قد تحمل انباء جيدة..





    [21-04-2021 08:53 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع