الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    ثلاثة استجوابات للحكومة في الجلسة الرقابية
    ارشيفية

    أحداث اليوم - شهدت الجلسة الرقابية لمجلس النواب تحويل ثلاثة نواب اسئلتهم الى استجوابات لعدم قناعتهم باجابات الوزراء .

    وقرر النواب فايزة عضيبات واحمد الخلايلة وعلي الطراونة تحويل اسئلتهم الى استجوابات

    وطرح النواب في جلسة مجلس النواب الرقابية قضايا البلديات وعوائد فرق المحروقات والغرق في قناة الملك عبدالله وعطاء مبنى المركز الثقافي في اربد والطاقة واتفاقية الغاز وانشاء طرق وتعيينات رؤساء الجامعات الرسمية

    كما ناقش النواب الذين وجهوا اسئلة للحكومة في الجلسة التي عقدها المجلس امس برئاسة رئيس المجلس المحامي عبدالمنعم العودات وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة اجابات الوزراء على اسئلتهم ، كما ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي جانبا من الجلسة.

    وناقش النائب اسماعيل المشاقبة اجابة على سؤاله حول البلديات في محافظة المفرق وتحويل عوائد فرق المحروقات الى بلديات المحافظة.

    وقال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان أن تم تقسيم البلديات لثلاث فئات لتوزيع عوائد المحروقات عليها و يتم حسب معايير معينة، مستدركا قوله انه لم يتم تحويلها بالكامل بسبب جائحة كورونا.

    مشددا إنه يتم توزيع عوائد المحروقات وترخيص المركبات على البلديات كل شهر بشهره.

    وأضاف في رده على سؤال نيابي وجهه النائب إسماعيل المشاقبة، تحت القبة اليوم الأحد،

    وعن البلديات التي تعرضت للجوء السوري، أكد كريشان أن مئات ملايين الدنانير وزعت على البلديات التي تعرضت للجوء السوري.

    وتطرق إلى المبالغ المستحقة للبلديات على المواطنين، بقوله إن هذه المبالغ وصلت إلى نحو 300 مليون دينار، وتحصيلها مسؤولية رؤساء البلديات.

    وأشار إلى هذه المبالغ هي عبارة عن رسوم، وتحصيلها واجب على البلديات، مضيفا ان الأخيرة هي مؤسسات أهلية ذات استقلال مالي وإداري، ودور الوزارة يتمثل بالرقابة عليها ومتابعة مسؤولية الرؤساء بتحصيل أموالهم.

    كما ناقش النائب عطا ابداح اجابة وزير الادارة المحلية على سؤاله حول مشروع سوق الخضار في الاغوار الشمالية ،

    وقال نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية توفيق كريشان إن الاستثمار في البلديات يفشل دون المشاركة مع القطاع الخاص.

    وأكد كريشان أن مشاركة القطاع الخاص بالمشاريع الاستثمارية للبلديات ليس له علاقة بالخصخصة.

    وأشار الى أن البلديات التي أدارت الاستثمارات بنفسها اثبتت فشلها بهذا الموضوع، وهو ما حصل في مشاريع عديدة سابقاً.

    وبين أنه عندما تقوم بلدية بانشاء مشروع استثماري يفشل، بسبب (الخاطرجية ) بين رئيس البلدية وقاعدته الانتخابية، وهو ما ادى الى ضعف التحصيل في البلديات، متطرقا الى مثال "تأجير مخازن للبلدية دون تحصيل اجرتها بسبب العلاقة بين رئيس البلدية والمستأجر".

    وتحدث النائب محمد الشطناوي عن اجابة وزير الثقافة حول انشاء مبنى للثقافة في محافظة اربد الذي قال ان هناك مشاكل في بناء المسرح وخاصة تسرب المياه اليه ،مشيرا الى ان انشاء المبنى مقام على مياه جوفية تحتة مباشرة ،موضحا ان قيمة العطاء للمبنى 7 مليون دينار.

    واشاد النائب محمد العلاقمة بخطوة رئيس مجلس النواب اعادة الجلسات الرقابية الى العمل النيابي بشكل مكثف.

    وقال انه تسائل عن خطة وزارة المياه والري لمنع حالات الغرق في قناه الملك عبدالله التي بدات تزداد.

    وقال وزير المياه والري محمد النجار، إنه سيتم تحويل قناة الملك عبدالله إلى مواسير مغلقة؛ لتفادي حالات الغرق وللحد من تبخر المياه وللمحافظة على المياه الجوفية.

    وأضاف النجار في رده على سؤال أن الوزارة تبحث عن تمويل لتحويل هذه القناة إلى مواسير مغلقة، مبينا أنها بحاجة إلى مبالغ ضخمة. وأكد أنه سيتم تنفيذ المشروع على مراحل وفقا لتوفر الإمكانيات المادية، موضحا أن الوزارة بدأت بإجراء الدراسات وتحديد المناطق التي يجب البدء بها.

    وناقش النائب هيثم زيادين اجابة الحكومة على سؤاله عن المالك الحقيقي لشركة نافذ المسؤولة عن تنظيم دخول وخروج الشاحنات والصهاريج في منطقة العقبة الاقتصادية. مكتفيا باجابة الحكومة.

    وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية المهندس نايف البخيت ان إيرادات السلطة من مشروع دخول وخروج الشاحنات بلغت 5.6 مليون دينار، منذ تشغيله من قبل شركة نافذ للخدمات اللوجستية عام 2008، فيما بلغت القيمة الاجمالية لايرادات المشروع نحو 43 مليون دينار.

    وأضاف ان مشروع دخول وخروج الشاحنات جاء بعد حل نظام الدور (الطلبيات) المعمول به سابقاً، وتعويم الأجور في تشرين الثاني 2005.

    واشار البخيت الى ان شركة نافذ للخدمات اللوجستية تقوم منذ عام 2008 بتشغيل المشروع نيابة عن السلطة، بنسبة مشاركة في الايرادات 15 بالمئة لصالح السلطة، دون تحمل موازنة السلطة أية نفقات تشغيلية أو تطوير وتحسين مطلوبة، مع إلزام الشركة المشغلة بجميع موظفي المشروع ورواتبهم، والبالغ عددهم عند بدء تشغيله 235 موظفاً.

    وأشار الى آلية جديدة للتعامل مع هذا الموضوع مع بداية عام 2023 بعد انتهاء الاتفاقية الحالية، من خلال طرح عطاء جديد للمنافسة وحسب شروط مرجعية يتم اعدادها حالياً للحفاظ على منظومة النقل، والتأكد من تشغيل المشروع بكفاءة عالية.

    وقالت وزيرة الصناعة والتجارة مها العلي ان دائرة مراقبة الشركات كشفت أن شركة نافذ للخدمات اللوجستية، مسجلة كشركة مساهمة خاصة محدودة عام 2007 برأسمال 100 الف دينار، ومملوكة لشركة نافذ انترناشيونال ليمتيد، والمسجلة في جزر العذراء البريطانية.

    وتحدث النائب فواز الزعبي عن سؤاله لوزير الاعلام السابق عن تكلفة اقامة وزير الاعلام السابق في المبنى المجاور الى رئاسة الوزراء ، مشيرا الى انه تم ابلاغه انه تم نقل مكتب وزير الدولة لشؤون الاعلام الى مبنى الرئاسة . منتقدا عدم تعيين وزير صحة لغاية اليوم.

    وناقش النائب جعفر الربابعة اجابة وزير الاشغال حول طريق عيون الحمام في لواء الكورة.

    وقالت النائب فايزة عضيبات انها تقدمت باسئلة حول مشاريع الطاقة المتجددة واسعار كلفة الشراء من هذه المشاريع. مقررة تحويل سؤالها الى استجواب

    وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن هنالك 29 مشروع طاقة متجددة تجاريا موجودا على أرض الواقع، وتقوم بتزويد الشبكة بالكهرباء.

    وأوضحت في ردها بأن اتفاقيات شراء الطاقة مدتها 20 عاما، والحكومة ملتزمة بها.

    وعن سبب توقيع اتفاقيات شراء طاقة مدتها 20 عاما، أشارت زواتي إلى أن كلفة هذه المشاريع تقدر بمئات الملايين، وأن المستثمر لا يأتي للاستثمار بهذه المبالغ دون التزام الحكومة بشراء الكهرباء منها لمدد طويلة. وبينت أن أسعار الطاقة المتجددة انخفضت عالميا بعد توقيع المرحلة الأولى من الاتفاقيات ما انعكس على مشاريع المرحلة الثانية والثالثة، لافتة إلى أن السبب بانخفاض الأسعار هو انخفاض سعر تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

    وأوضحت زواتي أن الحكومة تتفاوض مع الشركات الموقعة على أسعار عالية لتقوم بتخفيضها، مؤكدة أن 240 ميغاواط من السعة من أصل 1500 ميغاواط موقعة على أسعار عالية.

    وحول وقف إعطاء تصاريح لمشاريع طاقة متجددة، شددت زواتي أن الحكومة لم توقف إعطاء تصاريح، والدليل أنه تم منح تصاريح لـ5631 نظاما في العام 2019، وتصاريح لـ9300 نظام في العام 2020.
    وقالت مستمرون بإعطاء الموافقات، لكن أوقفنا منح تصاريح لمشاريع تزيد سعتها عن 1 ميغاواط لتوزيع السعة الموجودة بالشبكة مضيفا لا يمكن توزيع السعة على مستهلكَين اثنين وحرمان الآخرين.

    وتحدث النائب خير ابوصعيليك حول مشكلة تسرب المياه في شوارع منطقة اسكان الصيادلة في منطقة اليادودة.

    وقال وزير المياه محمد النجار سنقوم بحل المشكلة في منطقة اسكان الصيادلة خلال اسبوع من اليوم وحاسبني على ذلك .

    وناقش النائب احمد الخلايلة قضية المياه غير الصالحة في منطقة بيرين ،مطالبا بمنع تدفق المياة العادمة الى المنطقة .

    واجاب وزير المياه بالقول ان هناك مشروع تنفبذه لحل المشكلة ولن يكون هناك مياه تسير في هذا الوادي اطلاقا. موضحا انه سيتم الانتهاء من المشكلة الى الابد خلال ثلاثة شهور بالغاء المحطة هناك .

    ورغم اجابة الوزير بان القضية ستنتهي خلال ثلاثة اشهر من خلال انجاز مشروع بكلفة مليون ونصف دينار الا ان النائب احمد الخلايلة قرر تحويل سؤاله الى استجواب ، مطالبا بتعويض اهالي المنطقة ماليا عما وصفه تلوث المنطقة لمدة زادت عن عشرين عاما

    وناقش النائب علي الطراونة اجابة وزيرة الطاقة عن اتفاقية حق الاحتكار لشركة مصفاة البترول مقررا تحويل سؤاله الى استجواب .

    وقالت وزيرة الطاقة هالة زواتي ان مصفاة البترول ما زالت تكرر البترول ولم يكن لها حق احتكار بل حق امتياز وانتهى هذا الامتياز والحكومة حريصة على عمل مصفاة البترول الاردنية .

    واضافت إنه لا يوجد قرار بوقف عمل شركة مصفاة البترول الأردنية، ولا نستطيع وقفها .

    وأكدت ، أنه لم يكن هنالك احتكار للشركة بل تم منحها امتياز، وتم إنهاؤه في العام 2008.

    وقالت أنه وبعد إنهاء الامتياز الممنوح لشركة مصفاة البترول، استمرت بعملها لكن لم يبقى لها أفضلية، أي تم تحرير السوق، حيث كانت المصفاة هي من يبيع المشتقات النفطية لجميع محطات المحروقات.

    وأشارت إلى أنه تم منح 3 رخص لتوزيع وتسويق المشتقات النفطية في العام 2013، مبينة أن الشركة لا تمتلك محطات محروقات، لكن الذراع التسويقي لها جو بترول تمتلك محطات.

    وتابعت أنه تم تقسيم المحطات لـ3 مجموعات رئيسة تعتمد على حجم المبيعات والعوائد، مشددة على أنه لا يوجد أي إجحاف بحق جو بترول.

    وعن الرسوم التي تم إلغاؤها، لفتت زواتي إلى أنه تم إلغاء رسوم الترانزيت والبالغة 10 دنانير للطن، بهدف تحفيز نشاط نقل وتخزين وتكرير المشتقات النفطية، مضيفة أن جدوى هذه الأنشطة كان قليلا بسبب الرسوم.

    كما تحدثت النائب زينب البدول عن اجابة الحكومة حول تأخير عطاء انشاء الطريق الشرياني في وادي موسى .

    وناقش النائب المهندس فراس العجارمة اجابة وزير التربية والتعليم حول مدرسة مهنية في لواء ناعور. ووعد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ابوقديس بمتابعة موضوع انشاء المدرسة المهنية في لواء ناعور مع وزارة التخطيط .

    وتحدث النائب وائل رزوقه عن اسس تعيين رؤساء الجامعات الرسمية، مطالبا باعتماد اسس الكفائة والعدالة في اختيار رؤساء الجامعات .

    ووجه النائب عبدالله عواد الشكر الى نائب رئيس الوزراء توفيق كريشان ووزير الداخلية مازن الفراية على جهودهم المشكورة اثناء المسيرات التي حدثت في الطفيلة وحي الطفايلة .

    ووجه الشكر الى رئيس هيئة الاركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي على قراره ارسال مستشفى ميداني في محافظة الطفيلة .

    كما طرح النائب محمد السعودي قضية تعيينات في محافظة الطفيلة .





    [28-03-2021 02:26 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع