الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    مشروع جديد يجمع الأردن ومصر والعراق
    من القمة الثلاثية في آب الماضي

    أحداث اليوم - تحدث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، عن طرح العراق "مشروع المشرق الجديد" للتعاون والتكامل الاقتصادي بين العراق ومصر والأردن.

    وقال الكاظمي "طرحنا مبدأ أو مشرع المشرق الجديد للتعاون والتكامل الاقتصادي بين العراق ومصر بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبقيادة الملك عبدالله الثاني وكانت هناك مجموعة لقاءات" وهناك قمة ثلاثية مرتقبة في بغداد.

    وأشار إلى أن "الاقتصاد يقرب وجهات النظر لأنه يمثل مصالح الشعوب"، وتحدث عن "نواة لمشروع التكامل ... والقمة الثلاثية لوجود عناصر نجاح متوفرة مثل الجغرافيا والثروات والعنصر الأهم وهو العنصر البشري وفرصة النجاح موجودة".

    ورأى أن السياسة أدخلت العراق في دوامات سنين طويلة، مضيفاً "اليوم عندما تكون مصالح اقتصادية هي العنصر الرئيس في استراتيجية التعاون تقل المشاكل".

    وعبر الكاظمي عن تفاؤله في المجال الاقتصادي قائلاً إن "تجربة مصر نجحت".

    وقال إن مصر تخلصت من ظروف صعبة ومعقدة وهناك عاصمة إدارية جديدة وتنمية حقيقية.

    وتابع "نرى في الأردن صناعات على مستوى عالمي، والعراق الان خرج من غرف الإنعاش بسبب الحروب ويحتاج إلى دعم والاستفادة من تجارب مصر والأردن وبكل تأكيد سننجح، فالاقتصاد سيوحدنا ويقرب وجهات النظر في الجانب السياسي".

    وتحدث الكاظمي عن انفتاح العراق على دول الخليج وفتح أبواب العراق للاستثمار مع الخليج، وأشار إلى استقبال العراق دعوة من العاهل السعودي لزيارة السعودية.

    "لن يكون العراق يمناً آخر"

    وتحدث رئيس الوزراء العراقي عن عمل العراق لأن يكون ساحة للقاء والسلام وألا يكون ساحة لتصفية الحساب، مضيفاً "حاول البعض أن يجعل العراق ساحة للخلافات الإقليمية والدولية وحاربناها".

    وتحدث الكاظمي عن معاناة العراق من "ظاهرة السلاح المنفلت" من "جماعات حاربت داعش لفترة وأصبحت تتغول، وجماعات وعصابات منظمة وسلاح لدى أطراف".

    وأشار إلى العمل على حوار وطني عراقي لحل تلك الإشكاليات، قائلاً "لن نسمح بأن يكون العراق ساحة للصراع والحرب، ونحتاج للتعلم مما يحدث في اليمن وبن يكون العراق يمناً آخر فالعراقيون نزفوا الكثير من الدماء".

    "يجب أن نبحث عن حلم عراقي جديد يؤسس لمفهوم الدولة والمواطنة مع مساواة لجميع العراقيين أمام القانون".





    [26-03-2021 11:24 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع