الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الصفدي: اتفاقية الدفاع مع أميركا لن تؤثر على سيادة الأردن
    الصفدي - تصوير أحمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - كشف وزير الخارجية أيمن الصفدي تفاصيل اتفاقية التعاون الدفاعي بين المملكة الأردنية والولايات المتحدة، ما هي إلاّ تشاركية وتعاونية لصالح الجيش العربي لا تنقص من سيادة المملكة وأرضها.


    وبين الصفدي خلال جلسة تشريعية بمجلس النواب، أنّ الاتفاقية ملتزمة بكافة القوانين العالمية والسلمية، ولا تخول القوات الأمريكية بالقيام بأعمال حربية داخل أراضينا، وإنما كل ما بها هو مجرد تدريبات وتأطير تعاون مواجهة الإرهاب.

    وأوضح أنّ الاتفاقية بخصوص الدفاع ليست الأولى، وإنما عدة اتفاقيات تجمع الأردن، وعدد من الدول، لتعزيز التعاون والصداقة واحترام السيادة.

    وأشار الصفدي إلى أنّ التعاون الدفاعي بين البلدين الوارد في الاتفاقية لا يهدف إلاً لتدريب الجيشين وتبادل الخبرات، وهي منطلقة من رغبة الأردن لتمكين الجيش العربي.

    وتابع انّ الاتفاقية تشمل 19 مادة وملحق، وتنظم العلاقة بين القوات المسلحة والقوات الأمريكية.

    وأكدّ أنّ الاتفاقية لا تمس بأي شكل على السيادة الأردنية، بنص واضح داخل الاتفاقية، بوجوب الاحترام الكامل لسيادة البلدين دون أي إجراءات دون موافقة صاحب الأرض.

    ووفق الصفدي ، ركزت المادة السادسة من الاتفاقية، على احترام السيادة بين البلدين وعدم المساس بسيادة الأردن على أراضيها، وحول الدخول والخروج للقوة الأمريكية، فإنها ملزمة بقواعد معينة وعمل رسمي شريطة قبول القوات المسلحة الأردنية.

    وفيما يتعلق بحركة الطائرات والمركبات والسفن، فهي جواز بلا وجوب، ما يعني أنّ منح الموافقة هو من صلاحيات المملكة.






    [21-03-2021 12:27 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع