الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    نصائح مهمة لمدمني الكافيين والسجائر قبل رمضان

    أحداث اليوم - كثيرا من الناس حول العالم، يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل كبير خلال يومهم، وآخرون يدخنون، وفي كلتا الحالتين يصعب عليهم مرور اليوم بدونهم، الأمر الذي يؤثر عليهم في شهر رمضان الكريم بشكل كبير، سواء بشعورهم بصداع أو عدم التركيز وعصبية وقلق وغيره.

    وينصح الأطباء الناس باتخاذ شهر رمضان فرصة كبيرة للإقلاع عن التدخين، والتقليل من الكافيين، والاستعداد على ذلك من الآن قبل بداية الصيام في 13 أبريل المقبل، بسبب الأضرار الصحية الكبيرة التي تسببها.

    وأوضح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن التدخين يضر أيضا المحيطين بالشخص بشكل سلبي، ويسبب السرطان والموت المفاجئ للأطفال، ويخفض مضادات الأكسدة في الدم ويزيد من الدهون الضارة وكذلك يخفض الهامة، كما يؤثر على الأوعية الدموية، وغيرها من المشكلات.

    واعتبر بدران أن شهر رمضان فرصة للشخص لتعديل سلوكه للأفضل، والإقلاع عن التدخين، كما يمكن استغلال الصيام للتخلص أو التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين الموجود في كثير من المنتجات، مثل «الشوكولاتة والمياه الغازية والقهوة والشاي».

    وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أن فنجان القهوة يحتوي على 110 مجم من الكافيين، وكوب الشاي 60 مجم، والشاي الأخضر 15 مجم، والمياه الغازية 35 مجم، والشوكولاتة التي تزن 50 جراما تحتوي على 50 مجم: «في ناس بتدمن الكافيين ومبيقدروش يبدؤا يومهم من غير القهوة والسبب هو أن مادة الكافيين المنبهة اللي بتسبب التعود فبيصبح الكافيين محفز أساسي للنشاط».

    ونوه الدكتور مجدي بدران، إلى أنه أحيانا للحفاظ على مستوى التنبيه يحتاج الشخص لتناول جرعات زائدة من الكافيين: «ده ممكن يعرضه للأثار السلبية زي القلق والعصبية والصداع والميل للقئ، وزيادة إفراز حمض المعدة، ومشكلات بالقلب وارتفاع ضغط الدم».

    ووفقا لصحيفة الوطن المصرية، فإن هناك عدة نصائح يمكن اتباعها، من أجل التخفيف من الأعراض التي قد تصيب الشخص في شهر رمضان خلال الصيام، نتيجة ابتعاده عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لمدة طويلة، بحسب موقع «ستب فييد» الأمريكي:

    - يجب الابتعاد عن تناول الكافيين لحظة أذان المغرب أي وقت الإفطار، كونها تؤدي إلى إرسال للمخ الأوامر بفرز العصارة الهاضمة لمعدة الفارغة.

    - يمكن تناول المشروبات بعد ساعتين من الإفطار على الأقل؛ إذ أن هذا يعمل على تنظيم الساعة البيولوجية لجسم الإنسان من خلال موازنة معدل السكر في الجسم.

    - يمكن تناول مشروب الكافيين المفضل خلال وجبة السحور، قبل النوم ليساهم في جعل الشخص مستيقظا طوال فترة النهار، ويقلل من الشعور بالصداع.

    - لابد من الابتعاد عن تناول المسكنات، التي تعمل على تخفيف آلام الصداع إلا قبل استشارة الطبيب، وينصح أن يقلل الشخص من تناول مشروبات الكافيين والسجائر قبل رمضان بأسبوعين على الأقل لتجنب مشاكله وقت الصيام.

    - يجب أن يحرص الشخص على شرب كمية مناسبة من الماء، وتناول أكل السحور الذي يشمل الكربوهيدرات.





    [18-03-2021 05:14 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع