الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الكباريتي: "شهر العسل" انقضى .. وهذا المطلوب من الحكومة
    محلات تجارية مغلقة بسبب الحظر - تصوير: أحمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - طالب رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي الحكومة بإعادة النظر في آلية تحصيل الضرائب وتخفيف الجمارك لمساعدة القطاع التجاري في مواجهة جائحة كورونا.

    وقال الكباريتي لـ"أحداث اليوم"، إنه وبعد مرور عام على الجائحة وتطبيق أوامر الدفاع فإن الحكومة لم تتخذ أي قرارات لإنقاذ القطاع الخاص من آثار الأزمة.

    وأضاف أنه تم اتخاذ بعض القرارات في بداية الجائحة ولكن تلك الفترة كانت مثل "شهر العسل"، ولكنها انقضت اليوم ولا نجد إلا قرارات قليلة لدعم صمود القطاعات الاقتصادية.

    وأشار الكباريتي إلى أن معظم أوامر الدفاع صبت في صالح الموظفين واستمرارهم على رأس عملهم، فيما لم تراعي الظروف الصعبة التي يمر بها أصحاب العمل والمنشآت الذين أجبروا على إبقاء الموظفين ودفع رواتبهم دون تقديم أي دعم أو مساعدتهم باستثناء قروض البنك المركزي والضمان العام الماضي.

    وبيّن أن القطاع الخاص يعي أهمية الجانب الصحي ولكن القرارات والتطبيقات منذ بداية الأزمة لم تلقى قبولا من قبل الاقتصاديين ولا من الشارع الأردني، داعيا إلى الاهتمام بالجانب الاقتصادي أيضا وعدم إغفال الصحة.

    وتابع الكباريتي أن بداية الأزمة اتخذت قرارات حكومية لحماية العمال ولدعم أصحاب العمل وكانت تلك الفترة تتسم بالمشاورات واللقاءات بين الحكومة وممثلي القطاعات الاقتصادية ولكن اليوم أصبح الاهتمام أقل مع تقييد ساعات العمل واستمرار الحظر الجزئي.

    ودعا الحكومة إلى إيجاد طرق بديلة غير البنوك لضخ السيولة وتوفيرها للقطاع الخاص.

    وتصادف غدا الأربعاء 17 آذار 2021، الذكرى الأولى لتفعيل العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

    وأثرت أوامر دفاع على عمل الوضع الاقتصادي في الأردن وذلك بعد تطبيق الحظر الشامل بداية الجائحة، والحظر الجزئي فيما بعد وحتى الآن.

    وأصدرت الحكومتين السابقة والحالية 27 أمر دفاع و27 بلاغا خلال عام واحد.

    وسجل الأردن، الاثنين، 9417 إصابة جديدة بالفيروس، كما وصلت نسبة الفحوصات الإيجابية إلى 19.36%، فيما وصلت عدد الإصابات إلى 486470 حالة منذ تسجيل أول إصابة 2 آذار 2020.





    [16-03-2021 11:07 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع