الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    مقترح لطرح الثقة بحكومة الخصاونة الأحد
    الخصاونة - تصوير احمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - لم يتوان مئات الأردنيين منذ صباح السبت، على المطالبة باستقالة حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، عقب كارثة حلت بمستشفى السلط الحكومي إثر وفاة 7 مرضى انقطع عنهم الأوكسجين.

    تجمهر العشرات من ذوي المتوفين أمام المستشفى، حتى المساء ، وتدخل نواب مدينة السلط والبلقاء، حتى تدخل الملك وزار مستشفى السلط وطالب رئيسه بالاستقالة فوراً، لأنّ عدم وجود الأوكسجين ليس تبريراً لعدم وجود أي مشكلة.

    عقب ذلك اجتماع في مجلس النواب، للرئيس عبد المنعم العودات ورؤساء الكتل الستة ولجنة الصحة النيابية قبل تخصيص جلسة غد الأحد للحديث عن كارثة مستشفى السلط ومحاسبة المسؤولين عن الوفيات الناتجة عنه,


    في ضوء ذلك أكدّ رئيس لجنة الشعب النيابية عبد الله أبو زيد، أنّ ما يزيد عن 40 نائباً يتوافقون على ضرورة طرح الثقة بحكومة رئيس الوزراء بشرر الخصاونة.


    وقال أبو زيد لـ"أحداث اليوم" إنّ الأحد سيشهد جلسة خاصة للحديث عن كارثة مستشفى السلط والمطالبة بالتبرير والأسباب التي أدت لذلك لمحاسبة المسؤول عنها، وإن أدت إلى استقالة وزير الصحة نذير عبيدات.


    وبين أنّ استقالة وزير الصحة ليست كافية لللحصول على حق ذوي المتوفين والشعب الأردني، وإنما وجبت محاكمته هو وكل مقصر نتجت عنها الحادثة المؤلمة.


    وأضاف أنّ على الحكومة أن تقدم غداً كافة تفاصيل الحادثة ومبرراتها سيقترح عدد لا بأس به من النواب، بحجب الثقة عنها استجابة لمطالب الشعب الأردني خاصة بعد أسبوع واحد من التعديل الوزاري الذي استاءت منه الكتل النيابية لعدم مشاورتهم فيه.

    وتابع أنّ كتلة الشعب طالبت بإقالة الحكومة كاملة، مع تقديم مقترح لحجب الثقة، بعد توقيع ما يزيد عن 40 نائباً على مذكرة نيابية بذلك إثر التعديل الوزاري، ومطالبة عدد من النواب الانضمام إليها عقب كارثة مستشفى السلط اليوم السبت.


    كما رجح خبير أستاذ علم الاجتماع، حسين الخزاعي، أن يتوافق عدد كبير من النواب على مطالبات المجتمع الأردن والشعب بإقالة حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة.


    وقال الخزاعي لـ"أحداث اليوم" إنّ النواب من المرجح أن ينحازوا إلى المطالبات الشعبية بإقالة رئيس الوزراء، عقب كارثة مسشتفى السلط، خاصة وأنّ القضية ما زالت ساخنة.

    وبين الخزاعي أنّ المجتمع الأردني عبر عن غضبه الكبير حول ذلك ما أدى إلى استفاقة نيابية مفاجئة للوقوف على الحادثة وقد تصل المسائل إلى طرح الثقة بحكومة الخصاونة.


    وتوفي 7 أشخاص في مستشفى السلط الحكومي صباح السبت جراء توقف ضخ الأوكسجين لهم.

    وأمر الملك عبد الله الثاني مدير مستشفى السلط عبد الرزاق الخشمان بتقديم استقالته على الفور بسبب الخطأ الكبير المرتكب صباح السبت وأدى إلى 7 وفيات بين المرضى.


    وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة في إيجاز صحفي مساء السبت، إنّ الحكومة وحدها من يتحمل مسؤولية ما حدث.

    وأضاف الخصاونة، أنذ الحكومة لن تتوارى عن المسؤولية، ولن تجنح إلى التبرير، ولا إلى التقليل من شأن ما حدث، فما حدث هو أمر جلل ولا يمكن تبريره، ولا التواري عن تحمل المسؤولية الكاملة حياله، معبراً عن "شعور بالغضب والخجل على يتملك الحكومة على هذا التقصير الذي لا يمكن تبريره.





    [13-03-2021 07:52 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع