الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    ماذا اقترح العرموطي لقانون الانتخاب الجديد؟
    العرموطي - تصوير أحمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - كشف النائب صالح العرموطي عن تقديم مقترح لرئيس الورزاء بشر الخصاونة، حول مسودة قانون الانتخابات المقرر تشريعه في مجلس النواب التاسع عشر.

    وقال العرموطي، لـ"أحداث اليوم" إنّ المقترح هو ذاته الذي قدم إلى رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز مسبقاً وأشاد به، خاصة وأنّ المقترح يراعي مبادئ المواطنة وحقوق المرشح والناخب في اختيار الدائرة التي يرغب بالترشح لها أو الانتخاب فيها.


    وبين أنّ المقترح احتوى أحقية المرشح المسيحي والشركسي والشيشياني ودوائر البدو، في اختيار الدوائر التي يريدون دون حصرهم في دائرة معينة، تقيدهم في رغباتهم والمجتمع الذي يريدون تمثيله، مشيراً، إلى أنّ منع المسيحي مثلاً من الترشح لدائرة لا تحوي مقعداً مخصصاً للمسيحيين، ظلم بحق المواطنة، وذلك ينطبق أيضاً على المقاعد الشركسية والشيشانية.

    كما خفّض المقترح عدد النواب من 130 إلى 80 نائباً كخطوة طالب بها الملك قبل سنوات، فضلاً عن اقتراح تخفيض السن المسموح به للترشح من 30 عاماً إلى 25.

    ودعا العرموطي اللجنة القانونية النيابية، إلى دعوة الأحزاب والنقابات والكتل السياسية، للمشاركة في التعديل أو إبداء الرأي الحسن لإصدار قانون يعيد الحياة السياسية والبرلمانية إلى أفضل أحوالها.


    كما يشمل مقترح العرموطي على السماح للمغتبرين في المشاركة الانتخابية من خلال إدلاء أصواتهم في السفارات والقنصليات، ذلك لإعطاء حق اختيار الممثل الشعبي لكل من يحمل الجنسية الأردن وإن لم يكن مقيماً في الأردن.


    ومال زال الحديث مستمراً عن ضرورة تعديل قانون الانتخاب، للخروج بنتائج أقوى وأوضح خلال الانتخابات القادمة.

    ويعد قانون الانتخاب الجديد، أحد أبرز مشاريع القوانين الموضوعة بين يدي اللجنة القانونية النيابية.











    [07-02-2021 10:52 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع