الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    العين البقاعي: تفاؤل مبالغ فيه لموازنة 2021
    رئيس الحكومة بشر الخصاونة - تصوير: أحمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - أكدّ عضو اللجنة المالية في مجلس الأعيان عبد الرحيم البقاعي، أنهم مستمرون في بحث الموازنة قبل تصويت مجلس النواب عليها، تمهيداً لرفعها إليهم وإقرارها.

    وقال البقاعي لـ"احداث اليوم" إنّ النظرة الأولية تبين مبالغة في تفاؤل وزير المالية محمد العسعس، بسبب معدل النمو المتوقع الذي قدمه أمام مجلس النواب.

    وبيّن أنّ التقديرات التي افترضتها وزارة المالية، من إيرادات ونفقات صعبة التطبيق، خاصة وأنّ الشهر الأول من العام، لا يبين أنّ انفراجاً منذ بداية الموازنة، إثر الجائحة التي فرضت مشكلات اقتصادية على مختلف بلدان العالم.

    وتوافق مع افتراضات النواب، بصعوبة تخفيض النفقات الجارية والرأسمالية، خاصة في ظل توقعات وزير المالية الخروج بعجز يبلغ ملياري دينار، دون استبعاد وجوده مضاعفاً إلى أربعة مليارات في نهاية العام.

    وتساءل عن حجم الإيرادات الضريبية المقدر بـ 9%، مع صعوبة التزام البنوك والتجار بدفع كافة المبالغ المستحقة عليهم، ليس تهرباً وإنما لانخفاض ايرداتها.

    وأشار إلى استعداد اللجنة المالية لطرح التساؤلات أعلاه أمام وزير المالية لتبيان فرضيات الموازنة وتوقعاتها، خاصة مع فرضية تحقيق نمو 2.5% يخرج العجز من تحت الصفر إلى ما يقارب 1.5%.

    ومن المتوقع عرض مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات على مجلس النواب الأسبوع القادم.


    وكان أعضاء في اللجنة المالية قالوا في تصريحات سابقة لـ"حداث اليوم" إنّ الموازنة منهكة في المجمل ومن الصعب تخفيضها، فضلاً عن عدم إجازة الدستور للمجلس التشريعي إضافة نفقات أخرى للحكومة عليها.












    [04-02-2021 09:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع