الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الزراعة تفكر بتحويل صندوق المخاطر إلى شركة تأمين زراعية
    غرق محاصيل زراعية في الأغوار الشمالية قبل أعوام - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - كشفت وزارة الزراعة رؤيتها بشأن صندوق المخاطر الزراعية في المستقبل القريب.

    وقال الناطق باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي لـ"أحداث اليوم"، إن الوزارة تستهدف تحويل الصندوق إلى شركة تأمين يساهم فيها المزارعين لشمول أكبر عدد منهم في التعويضات.

    وأضاف أن القطاع الزراعي هو قطاع مخاطر ويتأثر بالكثير من الظروف الجوية مثل الرياح والبرد والصقيع والفيضانات وغيرها، ويجب دعمه للحفاظ عليه.

    وأشار المجالي إلى أن مؤسسة الإقراض الزراعي تتحمل الكثير في سبيل تعويض المزارعين من الظروف الطبيعية.

    وبيّن أن خسائر المزارعين تفرض على الوزارة تأجيل الأقساط عليهم لصالح المؤسسة لتعويضهم من الخسائر.

    وأوضح المجالي أن إقرار معدل قانون صندوق المخاطر الزراعية يستهف مساعدة أكبر عدد من المزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية.

    ولفت إلى أن القطاع الزراعي في الأردن أثبت قدرته في ظل جائحة كورونا وذلك من خلال توريد احتياجات السوق المحلي من الخضار والفواكه بكميات وفيرة.

    وأقر مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية، الأسبوع الحالي، مشروع قانون معدل لقانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية لسنة 2020، بعد مناقشته من لجنة الزراعة والمياه والبادية.

    وأبدى اتحاد مزارعي وادي الأردن ارتياحه للتعديلات الأخيرة على القانون في خطوة وصفها الاتحاد بالإيجابية وفي صالح المزارعين.

    ويوسع مشروع القانون، الذي سيبدأ سريانه بعد شهر من نشرة بالجريدة الرسمية، عملية تعويض المزارعين المتضررين من غير المنتسبين للصندوق، لتشمل إضافة للصقيع، باقي المخاطر الزراعية، وفق أسس وشروط وسقوف تحدد بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.





    [03-02-2021 09:45 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع