الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    3707 ابلاغات عن شبهات فساد منذ اطلاق منصة بخدمتكم
    رشوة - تعبيرية

    أحداث اليوم - فرح غيث - كشف مصدر بادارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء عن وجود 3707 ابلاغات عن شبهات فساد منذ اطلاق منصة بخدمتكم في أيلول 2018 وحتى اليوم.

    وقال المصدر لـ"أحداث اليوم" إن العدد الإجمالي من الأسئلة والاقتراحات والثناء والشكاوى والإبلاغ وصل الى 167763 طلباً.


    وأكد المصدر أن المنصة تتيح للمواطن عبر المنصة الإبلاغ عن أية شبهة فساد مع الحفاظ على السرية التامة لهوية المبلّغ.

    وفيما يتعلق بهذه الخدمة فإن الملاحظة التي يقدمها المواطن تذهب مباشرة إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ولا يتم التدخل بها سواء من قبل غرفة عمليات المنصة أو اية جهة أخرى ضماناً للسرية.



    وأوضح المصدر أن إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء تقوم بالإشراف على عمل المنصة وتطويره لضمان فاعليتها من خلال:

    تطوير  السياسات والمنهجيات وإجراءات العمل الخاصة بأنظمة استقبال الشكاوي والمنصات ووضع الخطط لتطويرها بهدف تقديم خدمة متميزة وخلق أداة للتخطيط المبني على المعلومات.

    بناء قدرات الدوائر الحكومية في مجال استقبال الشكاوي ومعالجتها.

    تقديم الدعم الفني لضباط الارتباط المعنيين في الدوائر الحكومية ومتابعة أدائهم.

    تطوير المؤشرات والمعايير والتصنيفات الخاصة بعملية استقبال الطلبات ومعالجتها.

    رصد الطلبات وتحليلها وإعداد التقارير المتخصصة بشكل دوري ورفع تلك التقارير والتوصيات للجهات المعنية (اللجنة التوجيهية، مجلس الوزراء) لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

    متابعة تنفيذ التوصيات التطويرية بالتنسيق مع الدوائر المعنية وتوظيف المخرجات في عملية التطوير  وتقييم الأداء المؤسسي والفردي.

    تقييم أنظمة وقنوات الشكاوى الموجودة في الدوائر ووضع المنهجيات والآليات والادلة اللازمة لضمان تكامليتها وفق أسس ومعايير واضحة.
     
    تقوم غرفة عمليات المنصة برصد ومتابعة مؤشرات اداء الدوائر بشكل يومي ليتم توجيه ضباط الارتباط باتخاذ الاجراء المناسب.

    وأضاف المصدر ان المنصة تتميز بخاصية التصعيد الالكتروني لمختلف المستويات الادارية، حيث يتم تصعيد الطلبات التي لم يتم الاستجابة او الرد عليها ويتم إرسال الاشعارات على مستويين:

    المستوى الاول في حال عدم الاستجابة خلال يوم عمل  يتم إرسال الاشعارات إلى الأمين العام أو المدير العام أو رئيس الهيئة، والمستوى الثاني في حال عدم الاستجابة خلال يومي عمل يتم إرسال الاشعارات إلى الوزير المعني (القطاع).

    كما توفر المنصة لوحة مؤشرات /شاشات متابعة على جميع المستويات ( دولة رئيس الوزراء، الوزراء، الامناء والمدراء العاميين).

    وفي حال عدم الرضا يتم تحويل الطلب آلياً إلى الى غرفة العمليات لدراسة وتحليل الرد المقدم واتخاذ قرار بشأن إعادة فتحه أو التأكيد على اغلاقه.


    وتعتبر منصة بخدمتكم قناة ووسيلة لإيصال صوت المواطن للحكومة ولإشراكه في عملية تطوير وتحسين الخدمات واداء الجهاز الحكومي.

    وتقوم فلسفة المنصة على أن المواطن محور الاهتمام الأساسي عند وضع السياسات والبرامج  التطويرية المختلفة، ومن  حقه أن يبدي رأيه او يقترح او يشتكي على مستوى الخدمات المقدمة له، وأنّ على الحكومة وكافة العاملين فيها الإجابة على استفسارات وملاحظات المواطنين باعتبارهم موجودين جميعاً لخدمة المواطن ورفع سوية الخدمات المقدمة.

    ويتم نشر البيانات الرئيسية للمنصة على صفحة رئاسة الوزراء كي تكون متاحة أمام الجميع بحيث يستطيع المواطن من خلالها الاطلاع على مؤشرات أداء اجمالي القطاع الحكومي لحظة بلحظة ، وفيها تتوفر المعلومات الأساسية لكافة أنواع الطلبات المقدمة من حيث عددها الإجمالي والقطاعي ونسبة الإنجاز عليها وكذلك التأخير.





    [01-02-2021 10:38 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع