الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    مطالب بتوفير برامج دعم للقطاعات المتضررة بعد إعادة فتحها
    دنانير أردنية - تصوير: أحمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - دعا رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إلى دعم القطاعات التجارية والخدمية المتضررة من جائحة فيروس كورونا المستجد وأوامر الدفاع.

    وقال الحاج توفيق لـ"أحداث اليوم"، إنه يجب ضخ السيولة في السوق ومنح القروض للقطاعات بدون فوائد مع وجود فترات سماح طويلة وبدون شروط معقدة وتعويضها من خلال إنشاء صندوق سيادي تشارك فيه عدة جهات مثل الحكومة والبنك المركزي والبنوك والضمان الاجتماعي، وبالحد الأدنى تعويضها بالكلف التشغيلية.

    وأضاف أن القطاعات التجارية تضررت كثيرا بعد نحو 10 أشهر من الجائحة وأوامر الدفاع وحان الوقت لإعادة فتحها وإلغاء الحظر الشامل أيام الجمع بحيث نضمن عدم ارتفاع عدد الإصابات والمحافظة على الوضع الوبائي.

    واعتبر الحاج توفيق أن توجيهات الملك للحكومة بإعادة فتح المدارس والقطاعات بطريقة مدروسة أعادت الأمل للقطاعات المتضررة وخاصة التجارية والخدمية.

    وأوضح أنه على الحكومة ترجمة توجيهات الملك إلى بروتوكولات وآليات واضحة لكل قطاع على حدى حسب خصوصيته حتى نضمن من خلالها عودة آمنة للقطاعات.

    وبيّن الحاج توفيق أن القطاعات المتضررة لم تعد تحتمل أي خسائر إضافية جديدة وخاصة بعد ارتفاع نسبة الوعي بين المواطنين والالتزام بارتداء الكمامات والإجراءات الوقائية انخفاض الحالات خلال الفترة الماضية.

    وأشار الحاج توفيق إلى أن القطاعات المتضررة سلمت مجموعة من الاقتراحات لوضع بروتوكولات صحية تتعلق بها أبرزها الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم الازدحام أمام المنشآت وتطبيق شروط الوقاية وغيرها من أوامر الدفاع.

    ودعا إلى عدم معاقبة جميع القطاع التجاري والخدمي بسبب عدم التزام بعض المنشآت، مؤكدا أنه يجب مخالفة المنشأت المخالفة لأوامر الدفاع فقط.

    ووجه الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، الحكومة إلى فتح المدارس والقطاعات بطريقة مدروسة، تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني، مؤكدا ضرورة مواصلة التزام الجميع بإجراءات السلامة العامة، للحفاظ على التحسن في الوضع الوبائي، ولتسهيل عملية فتح مختلف القطاعات.

    وشدد الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني اليوم الثلاثاء، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على أن الأولوية ومنذ بداية الأزمة كانت دائما حماية صحة المواطن، لافتا إلى ما يشهده الجانب الصحي من تحسن ملموس.





    [12-01-2021 09:03 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع