الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    إنتاج تناقش فرص نمو شركات تكنولوجيا المعلومات في العراق
    ارشيفية

    أحداث اليوم - ناقشت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج"، فرص النمو لشركات القطاع في السوق العراقية.

    وقال المدير التنفيذي لجمعية "انتاج" نضال البيطار، خلال اجتماعها الشهري الذي عقدته عبر تقنية الاتصال عن بعد، الأحد، مع شركاتها الأعضاء، إن اللقاء ناقش أهمية السوق العراقيّة بالنسبة لشركات تكنولوجيا المعلومات الأردنيّة، مشيرا إلى أن المجتمعين ناقشوا بشكل واسع الفرص والتحديات في السوق العراقية.

    ولفت النظر إلى أن "إنتاج" تسعى إلى إتاحة الفرص أمام الشركات المحلية خصوصا في الأسواق الكبيرة كالسوق العراقي.

    واستعرض مستشار رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الدولي في العراق هاني إدريس، الفرص والتحديات والصعوبات في السوق العراقية، لافتا النظر إلى اتجاهات الصناعة في العراق والتي تتمثل حاليا بـ "التحول الرقمي والخدمات المصرفية الرقمية والبنك الرقمي والبلوكتشين والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية".

    وأشار إدريس إلى أن 85% من العراقيين لا يتعاملون مع البنوك وهي نسبة أعلى من المعدل العربي البالغ 65%، في حين أن مليوني عراقي يستخدمون البطاقات الائتمانية، حيث تتواجد في العراق 900 صراف آلي.

    وتطرق إلى البرنامج الإصلاحي الذي أقرّه العراق أواخر 2020 تحت اسم "الورقة البيضاء"، مشيرا الى جذور المشاكل الاقتصادية في العراق والتي تتعلق بـ دور الدولة في إدارة الاقتصاد، الشركات العامة، الاقتصاد الريعي، الخدمات شبه المجانية، الضغوط السكانية، رواتب موظفي الدولة وجائحة كورونا.

    وتابع أن الورقة البيضاء تهدف إلى إعادة تعريف الدولة، تطوير نظام المالية العامة وإعادة هيكلة النظام المصرفي والمالي ومعالجة تدني الإنتاجية وحماية الفئات الهشة.

    وفيما يخص محاور الورقة البيضاء، أشار إلى أن المحور الأول يتعلق بـ الاستقرار المالي المستدام، أما الثاني فهو إصلاحات اقتصادية كلية في القطاع المصرفي والتأمين وسوق الأوراق المالية، والثالث: البنية التحتية الأساسية كالكهرباء وشبكات النقل والتوزيع والطاقة البديلة والرابع الخدمات الأساسية من بناء مدارس ومستشفيات.

    واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة دلتا للحاسبات مروان حمدان تجربته في السوق العراقية منذ عام 2002، لافتا إلى أن السوق العراقي من الناحية النظرية هو من الأسواق الكبيرة، لكن يواجه تحديات كبيرة وكثيرة، بالرغم كونه من الأسواق الواعدة.

    ولفت إلى أن أكثر المشاريع في العراق طلبا تتمثل بـ "التكنولوجيا المالية"، في حين أن من التحديات التي تواجه الاستثمار في العراق تتمثل بعدم الاستقرار الحكومي وعدم تواجد قطاع خاص فاعل.

    وأشار إلى أن الشركات الأردنية تواجه صعوبات كثيرة في فتح اعتمادات من خلال البنوك الأردنية للعمل في العراق.

    ودار في نهاية اللقاء نقاشا موسعا بين المتحدثين الرئيسيين ومشاركين من العراق والشركات الأعضاء في جمعية "انتاج"، حيث تم الإجابة على العديد من الاستفسارات حول العمل في السوق العراقية.





    [12-01-2021 11:14 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع