الرئيسية ترند الحدث

شارك من خلال الواتس اب
    نبكي قوميتنا العربية .. ناشطون يٌفجعون بوفاة المخرج حاتم علي
    حاتم علي في كواليس أحد أعماله

    أحداث اليوم -

    تصدرت وفاة المخرج السوري المعروف على المستوى العربي حاتم علي، مواقع التواصل الاجتماعي والرأي العام في الشرق الأوسط بعد إعلانها ظهر الثلاثاء.

    المخرج علي الذي ولد في الجولان ونزح إلى دمشق مع أهله في اعقاب حرب 1967 اشتهر خلال مسيرته من نهاية الثمانينات بتقديم الكوميديا الاجتماعية والدراما التاريخية خاصة بعد مسلسلي الفصول الأربعة والزير سالم عقبهما التغريبة الفلسطينية الذي نال عدة جوائزة عربية وعالمية.

    ناشطون في كل البلاد العربية تأثروا بوفاة حاتم علي وبكوه ونعوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى صار بعد ساعة واحدة الوسم الأول في موقع تويتر.

    كما نعى حاتم علي عشرات النجوم العربي منهم الأردنيون والسوريون كالفنان السوري تيم حسن والفنانة سلافة معمار فضلاً عن جمال سليمان الذي تواجد في الفندق فور إخباره بوفاة المخرج.


    كذلك كان للأردنيين نصيب كبير من الحزن على حاتم علي بعد وصفه برفيق الطفولة وأقرب من قدم أعمال سجلت في تاريخ التلفزيونات العربية

    سندس هنداوي كتبت في تويتر "وداعاً للأحلام الكبيرة دموعنا ذرفت على التغريبة الفلسطينية في كلّ مرة كأنها الأولى
    وعلى طول الأيام سنبقى نذكر أعمالك التي خلدّتها بـبصمة روحك"

     

     





    أمّا هيثم الشناق فوصف حاتم علي بأنه خير من حمل رسالة الدراما وقدمها بأبهى صورها فقال "خيرَ من حملَ رسالةْ الفن وخيرَ من بلغّها وأدّاها بأمانةٍ وإخلاص.. وداعاً #حاتم_علي إلى رحمة الله ورضوانه"

     

     

     

     


    من جهته سأل خليل الشرع حاتم علي بحرقة "لماذا لحقت بجدو كريم وتيتة نبيلة وعمتو جميلة بهذه السرعة؟ حتى أنك لك تنتظر بداية العام الجديد، وكأنك لا تريد أن تشهد جميع الفصول، الأربعة كلّها!!، في إشارة إلى أبطال مسلسل الفصول الأربعة خالد تاجة ونبيلة النابلسي وهالة شوكت الذي رحلوا عن عالمنا قبل 10 سنوات.

     

     

     

     

     

    الفنانة السورية سلافة معمار نعت حاتم علي بطريقته الخاصة بعد المشاركة في بعض أعماله قائلة" الحزن كبير وأصعب مافي الموضوع انو الزمن فرقنا وماعم نقدر نكون مع بعض لنودع الناس اللي عم تروح ونخفف على بعض ألم الوداع، عزائي لزوجته الأستاذة دلع الرحبي ولأولادو غزل وعمر وغالية ولعائلتو، أعزي اصدقائي وزمالائي فرداً فرداً على وداع قامة من قامات بلدنا
    #حاتم_علي وداعاً"

     


    أمل الحارثي أجابت على سؤال بعض الأجيال الجديدة ممن لم يتموا العشرين عاماً والأسباب وراء هذا البكاء على قامة حاتم علي، بأنّه حمل قضايانا القويمة وجمعتنا العائلية في مسلسلاته والصور الانسانية التي قدمها لخدمة رسالة الفن فكتبت:

    "قد لا يُدرك الجيل الجديد لماذا نبكي #حاتم_علي نحن نبكي فيه شبابنا ،نبكي جمعتنا العائلية حول مسلسلاته ، نبكي قضايانا القومية التي عرضها أمامنا في صورة إنسانية متكاملة ،نبكي تاريخنا الذي أحببناه من خلال الدراما التي قدّمها ،نبكي لأننا نعرف أن القادم لن يكون بعمق فنّه وإبداعه"

     

     




    أما الممثل السوري قيس الشيخ نجيب والذي اركه في التغريبة الفلسطينية فنعاه بتغريدة كتب فيها " حزن عميق كبير غصة قاسية ماسكة القلب تاريخ حقيقي فني و شخصي إرث واسع باق في ماضينا و حاضرنا و مستقبلنا قاسي كتير يلي صار صدمة و برد ووجع و شتات رحمة الله على شبابك يا أستاذ .قلبي معكن الاستاذة دلع عمرو غزل غالية. الله يصبركن و يقويكن إنا لله و إنا إليه راجعون وداعا . #حاتم_علي"

     

     

    وولد حاتم علي في منطقة الجولان المحتل عام 1962 ونزح إلى دمشق في أعقاب النكسة، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية وعمل ممثلا ومخرجا تلفزيونيا وتفرع للإخراج في ما بعد.

    أخرج مسلسلات ما زالت في ذهن المشاهد العربي إلى هذا اليوم كالفصول الأربعة والزير سالم والتغريبة الفلسطينية والعراب والملك فاروق.

     

    وعرف حاتم علي أيضاً، بأنّه مكتشف المواهب الشابة، حين كان يقدم أدوارا بطولية لخريجين جدد، فاشتهر على يده تيم حسن وباسل خياط وقصي خولي، وسامر اسماعيل الذي قدمّ شخصية الصحابي عمر بن الخطاب في مسلسل "عمر" عام 2012





    [29-12-2020 10:42 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع